الرئيسية|الفنانون|دانية الصالح
دانية الصالح
المملكة العربية السعودية نور الرياض

دانية الصالح

ولدت دانية الصالح في الرياض عام 1970.
تتأمل أعمال دانية في التكييف الثقافي، وتتساءل عن الأنماط السلوكية في الحياة اليومية. تدرس العناصر العامية والمسلمات الاجتماعية، والمنتشرة في كل مكان، وتبحث عن  الاستعارات الثقافية لاستنباط علاقتها بالذاكرة الإنسانية  والترابط والانقسام في المجتمع. وبهذه الطريقة تقترح مواقف ووجهات نظر بديلة. عملها مزدوج: وراء جمالياته تعليق على ضعف الإنسانية وهشاشته، ومشاعره.

.

كانت مشاريعها السابقة مستوحاة من الرموز والهندسة الإسلامية. حيث استخدمت الأنماط المعروفة للفن الإسلامي التقليدي، كوسيلة تجريدية، لإبراز شخصيات فردية، منسية في المجتمع.

في عام-2016 ،، في لوحة بعوان
“Pedestrian”
استخدمت الملعقة الخشبية المستخدمة باستمرار في المطبخ وتحويله كرمز يمثل الطبقة الكادحة.

عام 2016، وهناك عمل أخر بعنوان
“Outcast”
الذي كان يتألف من أغطية الزجاجات، التي عادة ما يتم رميها على الأرض.  حيث قامت دانية بمقارنتها بالبنيات الاجتماعية والسلوكيات الثقافية  وبالتالي احتلت هذه الأدوات المنزلية مكانة مرموقة  بخلاف انطباعنا عنها ..

تغير عمل دانية الصالح بشكل كبير عندما حصلت على ماجستير في الفنون الحاسوبية من كلية غولدسميث في عام 2020. بدأت العمل في تكنولوجية جديدة، مستكشفة كيفية دمج التقنيات كجزء من ممارستها في التصميمات، مثل عملها “صوتم” والتي نالت عليه جائزة إثراء  عام ٢٠١٩  والتي استخدمت الاحرف الابجدية ونطقها بصوتها  لتعبير عن أهمية بناء العلاقات الودية والتفاهمية بين البشر.   وفي عملها  ” ماتبقى” 2022 لأول بينالي درعية ، يقوم فكرة العمل حول الذكريات الجماعية مقابل الذكريات  الشخصية  المتوارثة للمجتمع السعودي امام التطور السريع  الذي نشهده . حيث  تم استخدام برامج الذكاء الصناعي كوسيلة تعبير  نقل النتائج الى رسومات ومقاطع فديو في عمل تركيبي كبير.


ذا صلة
الأعمال الفنية والفعاليات

تواصل معنا  
This site is registered on wpml.org as a development site.