Tuwaiq (1) Tuwaiq

ملتقى طويق الدولي للنحت

احتضن ملتقى طويق الدولي للنحت لعام 2021 ، 20 نحاتًا من مختلف أنحاء العالم ، للإبداع في منحوتات إلهامية للأماكن العامة لمدينة الرياض ، حيث استمر النحت الحي 21 يومًا، ابتداءً من 15 نوفمبر ، حتى 5 ديسمبر 2021. وقد شمل الملتقى على معرض يضم كافة المنحوتات حتى 10 ديسمبر 2021 ، ليتم نقلها بعد ذلك إلى مواقع دائمة في مواقع مختلفة في عاصمة السعودية، تماشيًا مع أهداف الرياض آرت ،لإثراء الحياة اليومية لسكانها وزوارها بالفن والإبداع.

الفنانين

أبدع 20 فنانًا مختارًا من ملتقى طويق الدولي للنحت 2021 منحوتات من رخام اللؤلؤ الأبيض والأسود في أجواء من النحت الحي في حي جاكس بالدرعية.

جون قوقابيريشفيلي

جون قوقابيريشفيلي

جورجيا

جون قوقابريشفيلي (مواليد ١٩٥٣) هو شخصية بارزة في فنون النحت، تخرج من أكاديمية ولاية تبليسي للفنون الجميلة بجورجيا عام ١٩٨٣ وقد تمت دعوته ليكون أستاذاً مشاركاً في نفس الأكاديمية. يملك أكثر من ٩٠ منحوتة معروضة في ٣٠ دولة مختلفة كما ...

قراءة المزيد
فرناندو بينتو

فرناندو بينتو

كولومبيا

فرناندو بينتو (مواليد ١٩٧٥) درس التصميم الصناعي في جامعة لوس أنديز، بوغوتا في عام ١٩٩٩ وانتقل إلى بيتراسانتا في إيطاليا لدراسة المنحوتات الحجرية مع النحاتين "باسكوال مارتيني وسيزاري ريفا" بين عامي ٢٠٠١ و ٢٠٠٨، وكان يمتلك استوديو خاص به في ...

قراءة المزيد
وفاء حمد القنيبط

وفاء حمد القنيبط

المملكة العربية السعودية

وفاء القنيبط (مواليد ١٩٦٧) فنانة ومدربة حاصلة على درجة الماجستير في النحت من كلية سافانا للفنون والتصميم بأتلانتا في الولايات المتحدة (٢٠١٦) وماجستير إدارة الأعمال من جامعة كولومبوس (٢٠٠٩).

قراءة المزيد
داميان كوميل

داميان كوميل

سلوفينيا

داميان كوميل (مواليد ١٩٧١) تخرّج بتخصص فنون النحت والسيراميك من مدرسة فامول ستيوارت الفنية بليوبليانا، سلوفينيا (٢٠٠٤)، ويسعى في بحثه الفني إلى سرد القصص والمشاعر الخاصه به وبالناس بالإضافة الى مواقف مختلفة من حياته.

قراءة المزيد
جو كلي

جو كلي

ألمانيا

جو كلي (مواليد ١٩٦٤) تدرّب على بناء الحجر قبل أن يدرس فن النحت تحت إشراف البروفيسور جان كوبلاسا بأكاديمية موثيسيوس للفنون الجميلة والتصميم في كيل بألمانيا (١٩٩١) وحصل على درجة الدكتوراه من كلية الموسيقى والفنون البصرية بجامعة بيكس في هنغاريا ...

قراءة المزيد
كارلوس مونج

كارلوس مونج

كندا/المكسيك

.كارلوس مونج (مواليد ١٩٤٧) يعيش بين المكسيك وإسبانيا تخرج من مجال دراسات الأفلام (١٩٧٩) قبل أن يبدأ مسيرته في فن النحت في معهد سيكيور سوشيال انستيتيوت في المكسيك (١٩٨٣).

قراءة المزيد


الأعمال الفنية

تحت عنوان "شاعرية المكان" تم اختيار ثلاثة منحوتات فائزة ، المركز الأول كان العمل الفني للنحّاتة النيوزيلندية "آنا كورفر" بعنوان "المنارة الثلاثية"، وحصد المركز الثاني الفنان السعودي "حيدر علوي العلوي" بعنوان "خطوط الصحراء"، وكان المركز الثالث من نصيب الفنان البلجيكي" كيم دي رويشر" والذي كان بعنوان " اللامرئي".

الله

الله

مع توسع العالم الحالي وظهور أشكال وممارسات فنية جديدة، تتطلع الفنانة وفاء القنيبط لممارسة فن النحت المتطور مع احتضان الماضي وتقاليده حيث أنها تستخدم التصميم الهندسي في أعمالها حفاظاً وتعزيزًا لهوية المملكة العربية السعودية، و يمثل عملها "الله" إصرارها على ...

قراءة المزيد
العلاقات

العلاقات

تستكشف الفنانة رجاء الشافعي في منحوتتها "علاقات" علاقة الإنسان بالمكان، وما يمكن أن يخلق هذه العلاقة ومايؤثر فيها، فالمكان فضاءً جغرافيا جامدًا، تفاعلنا معه هو ما يضفي عليه الشاعرية واللطف إذ يعود بنا لتلك الذكريات المختزلة والمخبأة في زوايا الذاكرة ...

قراءة المزيد
اللامتوقع

اللامتوقع

عمل "اللامتوقع" لأليسيو رانالدي مستوحى من بحثه المكثف حول مفهوم الفعل وردة الفعل، حيث يلتقي عنصران أو يتصادمان، لتكوين أشكال جديدة غير متوقعة، ويهدف عمله إلى تسليط الضوء على الجوانب المختصة بالفضاء لخلق مساحة استثنائية مفاجئة باستخدام الرخام.

قراءة المزيد
الطموح

الطموح

يمثل عمل "طموح" لمحمد الثقفي العمارة الحديثة في بنيتها، باستخدام ثلاث حلقات وسطية ترمز إلى الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة. وهذا العمل الفني مستوحى من طموح المملكة العربية السعودية نحو تحقيق أهدافها بعزم وحزم.

قراءة المزيد
تحول الفضاء

تحول الفضاء

يستكشف عمل "تحول الفضاء" للنحات جون غوغابيرشفيلي التحول الجمالي للشكل، ويقدم ديناميكية شاعرية تساهم بإنتشار الضوء ليسقط على زوايا المنحوتة ويجعلها أكثر جمالاً، لتغمر المشاهد في بيئة شاعرية.

قراءة المزيد
الجاذبية

الجاذبية

عمل "الجاذبية" للفنانة ايزابيل لانقتري يمكن اعتباره بأنه لغز للمشاهد، وذلك لعمق الأشكال الهندسية المتداخلة فيه، حيث أنها تشكل عناصر جاذبه للشمس، مما يخلق العديد من الظلال المختلفة والتي تعتمد على ظروف الإضاءة المحيطة بها وموقع الشمس في السماء. يرمز ...

قراءة المزيد


القيّمين الفنيين

تعرف على القيّمين الفنيين لملتقى طويق الدولي للنحت

علي جبار

علي جبار

قيّم فني 2021

ملتقى طويق الدولي للنحت

علي جبار مولود في العراق، دنماركي الجنسية ومقيم في لندن، فنان معاصر ذو تخصصات متعددة، يملك ٤٠ عامًا من الخبرة في النحت بالرخام والحديد والفولاذ المقاوم للصدأ بالإضافة إلى البرونز والعديد من المواد الأخرى.

اتخذ على الجبار الفن كمهنة حيث يعمل في الاستوديو الخاص به وفي ملتقيات النحت الدولية وتنظيم المشاريع الفنية. شارك علي جبار في ٢٥ ملتقى عالمي للنحت بالحجر في بيروت، مسقط، تركيا، دبي، المنامة، إيران، رومانيا، تايوان، الصين، اذربيجان، الدنمارك.

كما شاركت أعماله في العديد من المعارض والبيناليات والملتقيات الدولية، بما في ذلك: بينالي بغداد الدولي وبينالي القاهرة الدولي وبينالي طهران وبينالي جراند باليه في باريس وبينالي الشارقة الدولي وبينالي فلورنسا الدولي ومتحف درامن في النرويج ومتحف بير كركبي ومتحف فليشر في الدنمارك.

وقد شارك في أكثر من ٨٥ معرضًا جماعيًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من ١١ معرضًا شخصياً في أوروبا والشرق الأوسط.

تم نصب إحدى تماثيله الضخمة في حديقة النحت في غواندو في الصين عام (٢٠١٥م) وسيتم نصب احدى منحوتاته في كلية الطيران في مدينة سيشوان عام (٢٠٢١م).

المواقع

اسم المكان

اتجاهات السيارة

اتجاه النقل العام

0 Total Locations

اسم المكان

View in Maps

اتجاهات السيارة

اتجاه النقل العام