RA_Leaders RA_Leaders_m

القادة والقيمين الفنيين

إحياءٌ لروح الفن بالرياض

يعتبر مشروع الرياض آرت أحد المشاريع الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – “حفظه الله” في 19 مارس 2019، تحت إشراف لجنة المشاريع الكبرى التي يترأسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

 

يعتبر مشروع الرياض آرت أحد أربعة مشاريع كبرى تقوم الهيئة الملكية لمدينة الرياض بتطويرها لتحويل العاصمة كلياً إلى مدينة صديقة للبيئة ومستدامة، كما تقدم أعلى معايير العيش وأنماط الحياة، تماشياً مع الأهداف المتضمنة في “رؤية المملكة 2030”.

المنسّقون

مجموعة من الفنانين المميزين العاملين على ترجمة رؤية مشروع الرياض آرت، وتحويله إلى واقع.

إيمان الجبرين

إيمان الجبرين

نور الرياض

أعمال فنية في أنحاء المدينة

تعدّ إيمان الجبرين فنانة وأستاذة مساعدة في تاريخ الفن بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض في المملكة العربية السعودية، ونالت درجة الدكتوراه في تاريخ الفن من جامعة ساسيكس في المملكة المتحدة، عن بحثها حول "صناعة الصور: طرق تقديم المرأة في فن وأعمال صفية بن زقر 1968-2000". وتعمل الجبرين أيضًا منذ العام 2011 كاتبة مستقلة في صحيفتي "الرياض" و "الجزيرة".
وسبق لها أن عملت مع عدد من المنظمات المحلية والدولية الشهيرة في مشاريع مختلفة، تتعلق بالفن السعودي، ومنها على سبيل المثال: متحف الفن الحديث، فن دبي الحديث، معهد مسك للفنون، مركز إثراء العالمي، دارة صفية بن زقر، دار الفنون السعودية. وإضافة إلى ذلك، شاركت في رعاية العديد من المعارض الفنية، بما في ذلك الجناح الوطني السعودي في الدورة الثامن والخمسين من بينالي البندقية – 2019، وحصلت على منحة البرنامج الدولي Getty-CAA عن فئة مؤرخ الفن الدولي للعام 2020

بام تونين

بام تونين

نور الرياض

أعمال فنية في أرجاء المدينة

تعتبر بام تونين المولودة في العام 1988 ناقداً ومديراً فنياً، كما تشغل منصباً استشارياً لمجموعة متنوعة من المؤسسات الثقافية والتعليمية في هولندا. وفي الوقت الحالي، تعمل بام في شركة "لايت آرت كوليكشين" Light Art Collection التابعة لمهرجان الضوء في أمستردام، وتقوم من خلالها بعملية تنسيق العديد من مهرجانات ومعارض الضوء الفنية الدولية. وتحمل بام درجة الماجستير في الفنون المقارنة والدراسات الإعلامية من جامعة "في يو" VU بأمستردام، وتهتم بشكل كبير في تطوير مشاريع فنية عامة متعددة التخصصات، للإسهام في جذب الناس إلى عالم الفن، وكسر الحدود في هذا المجال.

رنيم زكي فارسي

رنيم زكي فارسي

نور الرياض

"نور على نور"

مستشارة وقيّمة فنية سعودية والمؤسس لشركة آر للاستشارات الفنية والمتعددة التخصصات التي تخدم من خلالها القطاع الفني في المملكة
بدأت فارسي مسيرتها في عالم الفن عام ٢٠١٠م بالتركيز على الفن السعودي والفنانين السعودين، ومنذئذ أقامت معارض أساسية ألقت ضوءًا جديدًا على عمق الفن السعودي وتنوعه وتاريخه والتي لعبت دورًا محوريًا في تطوير الفن السعودي محليًا وتمثيله دوليًا في كل من المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية ، وكذلك في دبي والكويت، ومعرضها الأخير في العلا والذي قدم نوعًا جديدًا من المعارض الفنية إلى المنطقة. وهي عضو مجلس إدارة المجلس الفني السعودي وعضو في لجنة التقييم الفني له. كما أنها تقدم استشارات لعدد من الكيانات الخاصة والعامة للمساعدة في إنشاء البنية التحتية للساحة الفنية في المملكة العربية السعودية.

سوزان ديفيدسون

سوزان ديفيدسون

نور الرياض

"نور على نور"

هي مؤرخة فنية ومرجع في الفنون السريالية والتعبيرية التجريدية والفنون الشعبية العامة، وتمتلك خبرة واسعة في فنون روبرت راوشينبرج.
وتتمتع أيضاً بدرجة عالية من الاحترافية والبراعة في مجال المتاحف بخبرة تزيد على 30 عاماً اكتسبتها من مؤسستين متميزتين، وهما: مجموعة مينيل في هيوستن، حيث بدأت حياتها المهنية هناك في العام 1985، و متحف سولومون آر غوغنهايم في نيويورك، ومجموعة المتاحف التابعة لها، حيث عملت في درجة أمينة أولى للمجموعات والمعارض من عام 2002 وحتى عام 2017.
كما أشرفت الفنانة على المجموعات الفنية خلال عملها على رسالتها العلمية، وأظهرت خلال مسيرتها اهتمامها الكبير بالمسائل المتعلقة بحفظ الأعمال الفنية.
ونظمت الفنانة خلال مسيرتها العديد من المعارض لكبار الفنانين مثل جوزيف كورنيل ومارسيل دوشامب وجون تشامبرلين وروبرت مذرويل وجاكسون بولوك وإيف تانجوي، والعديد من المعارض التقديمية لروشنبرغ. وفي عام 2018 أنشأت الفنانة شركتها الخاصة التي تحمل اسمها والتي تعمل على إنتاج مشاريع تنظيمية للمتاحف والمعارض الدولية، والتعاون مع مؤسسات الفنانين لمساعدتهم على بناء إرثهم وترسيخه، وتوفر خدمات إدارة المجموعات لهواة الجمع الاقتناء من القطاع الخاص، ومن مشاريعها التنسيقية الحالية دراسة عن الفنان توم ويسلمان ومعرض لاستعراض مسيرة أعمال الفنان روبرت مذرويل.

علي جبار

علي جبار

ملتقى طويق الدولي للنحت

ملتقى طويق الدولي للنحت

علي جبار مولود في العراق، دنماركي الجنسية ومقيم في لندن، فنان معاصر ذو تخصصات متعددة، يملك ٤٠ عامًا من الخبرة في النحت بالرخام والحديد والفولاذ المقاوم للصدأ بالإضافة إلى البرونز والعديد من المواد الأخرى.

اتخذ على الجبار الفن كمهنة حيث يعمل في الاستوديو الخاص به وفي ملتقيات النحت الدولية وتنظيم المشاريع الفنية. شارك علي جبار في ٢٥ ملتقى عالمي للنحت بالحجر في بيروت، مسقط، تركيا، دبي، المنامة، إيران، رومانيا، تايوان، الصين، اذربيجان، الدنمارك.

كما شاركت أعماله في العديد من المعارض والبيناليات والملتقيات الدولية، بما في ذلك: بينالي بغداد الدولي وبينالي القاهرة الدولي وبينالي طهران وبينالي جراند باليه في باريس وبينالي الشارقة الدولي وبينالي فلورنسا الدولي ومتحف درامن في النرويج ومتحف بير كركبي ومتحف فليشر في الدنمارك.

وقد شارك في أكثر من ٨٥ معرضًا جماعيًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من ١١ معرضًا شخصياً في أوروبا والشرق الأوسط.

تم نصب إحدى تماثيله الضخمة في حديقة النحت في غواندو في الصين عام (٢٠١٥م) وسيتم نصب احدى منحوتاته في كلية الطيران في مدينة سيشوان عام (٢٠٢١م).

تعاون معنا

تعاون معنا

تواصل معنا لمعرفة المزيد حول فرص التعاون

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا