Go Back

الميتوكوندريا: مركز الطاقة، 2021م

في احتفال نور الرياض 2021، يتعاون الفنان أحمد ماطر مع شركة (Factum Arte) لتطوير المفاهيم التي بدأ باستكشافها في العام 2017 بقطعته الفنية “ميتوكوندريا: مصدر الإلهام”، التي تعكس القوى الغير مألوفة والموارد الطبيعية. ويتضمن العمل الفني لهذا المشروع ملف تيسلا، وهو أداة تستخدم للحث الكهرومغناطيسي للتوصل إلى دفق من ومضات البرق، وسلسلة من المنحوتات المصنوعة من الرمل الزجاجي الذي يتشكل عندما يضرب البرق الأرض. وفي هذا السياق، يتم تقديم العمل الفني لأول مرة في مكان خارجي، حيث يتألف من ملف تيسلا المركزي، إلى جانب المنحوتات من أنابيت الفولغوريت التي يتم وضعها على ضفة رملية دائرية. ويكون دفق وميض الضوء الذي ينتجه ملف تيسلا مصحوباً بصوت كهربائي طبيعي.

خطر جهد كهربائي عالي. يجب على الزائرين عدم دخول الضفة الرملي. قد تؤثر الحقول المغناطيسية التي ينتجها العمل الفني على أجهزة تنظيم ضربات القلب. يرجى قراءة الإشعارات في الموقع بعناية.

مركز الملك عبد الله المالي (كافد)

الميتوكوندريا: مركز الطاقة، 2021م

أحمد ماطر

المملكة العربية السعودية

ولد الفنان أحمد ماطر في العام 1979م، وهو طبيب سعودي أصبح فناناً تشكيلياً، حيث يوثق في عمله حقائق متنوعة عن المملكة العربية السعودية المعاصرة، ويلجأ إلى تفحصها بدقة، ويركز على استكشاف الذكريات الجماعية للكشف عن التاريخ غير الرسمي وتسجيله.

وفي العام 2016، أصبح ماطر أول فنان سعودي يقيم معرضاً منفرداً في الولايات المتحدة تحت عنوان "مدن رمزية: أعمال أحمد ماطر"، وذلك في معرض آرثر ساكلر التابع لمؤسسة سميثسونيان بواشنطن العاصمة. وأقام الفنان ماطر معارض فردية في متحف بروكلين بمدينة نيويورك في العام 2019، وفي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في العام 2018، وفي السركال أفنيو بدبي في العام 2017، وفي غاليريا كونتينيوا في سان غيميغنانو بمقاطعة توسكاني الإيطالية في العام 2017، وفي مؤسسة الشارقة للفنون بمدينة الشارقة في العام 2013، فضلاً عن مشاركات أخرى كثيرة.

SEE MORE ARTISTS

مروة المقيط

مروة المقيط

وُلدت مروة المقيط في مدينة الرياض عام 1981م، وتتميز أعمالها الفنيّة بالتقاطها وإبرازها لتفاصيل الحياة اليومية الدقيقة والمهمة وغير المألوفة.

انظر الفنان Arrow
ألكساندرا ستراتيميروفيتش

ألكساندرا ستراتيميروفيتش

 الفنانة السويدية ألكساندرا ستراتيميروفيتش المولودة في العام 1968م، تتخصص في معرفة وفهم لتقنيات الإضاءة، وتقوم بإنشاء أعمال عامة مؤقتة ودائمة تتنوع تبعاً للمواقع.

انظر الفنان Arrow
جيمس كلار

جيمس كلار

ولد الفنان جيمس كلار في عام 1979 وتعود أصوله للفلبين وأمريكا ويختص في مجال الضوء والوسائط؛ يعيش الآن بمدينة طوكيو حيث توجد أستديوهاته الإنتاجية كما يمتلك أستوديوهات في مانيلا نيويورك. تحلل أعماله آثار الإعلام والتكنولوجيا على تصورنا للثقافة والجنسية والهوية

انظر الفنان Arrow
رؤية جميع
About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا