Go Back

تشعب، 2021م

يتكون العمل الفني “بيفوركيشين” Bifurcation الذي صممه دانيال كانوغار من مجموعة من المراوح الضوئية التي تبدو وكأنها كهربائية، حيث تتعرج صعوداً وهبوطاً على برج “زيبرا” في مركز الملك عبدالله المالي. وسيكون هذا العمل متصلاً بشبكة الإنترنت، ويتفاعل فوراً مع العواصف الرعدية التي تحدث حول العالم. وتمكن الفنان من ابتكار خوارزمية تستخدم البيانات حال توافرها على الصفحة الإلكترونية لتتبع العواصف. وفي كل مرة تنشط فيها عاصفة رعدية في مكان ما على هذا الكوكب، يرتسم برق واجهة برج “زيبرا”. وكلما زادت شدة العاصفة، تزداد معها شحنة الرسوم المعروضة. ويتحول العمل مجازياً إلى قناة لكهرباء الكوكب، ويوضح مدى الارتباط الوثيق لبيئاتنا المبنية والطاقة التي تمدها بشكل وثيق بالمصادر الطبيعية، وعلى نحو يفوق مستوى إدراكنا.

 

مركز الملك عبد الله المالي (كافد)

تشعب، 2021م

دانيال كانوغار

الولايات المتحدة

ولد الفنان دانيال كانوغار في العام 1964م بالعاصمة الإسبانية مدريد ، حيث توزعت حياته ومسيرته المهنية بين إسبانيا والولايات المتحدة. وكان التصوير الفوتوغرافي أول عمل اختاره، حيث حصل على درجة الماجستير من جامعة نيويورك في المركز الدولي للتصوير الفوتوغرافي في العام 1990، لكن اهتمامه سرعان ما تحول إلى الإمكانات الهائلة الكامنة في الصورة المعروضة وفن التركيب.

وتولى كانوغار تأسيس منشآت فنية عامة دائمة، وعززها بشاشات من نوع "ليد"، ومنها "أكويوس" Aqueous ومنظمة سوبراتو The Sobrato Organization و "ماونتن فيو" Mountain View (في العام 2019)، أو "تيندريل" Tendril في مطار تامبا الدولي بمدينة تامبا بولاية فلوريدا الأمريكية (2017). وعرضت الأعمال الفنية الضخمة العامة على واجهات رمزية، مثل "أملغاما إل بيدرو" Amalgama El Prado في مدريد (2019) و "ستورمينغ تايمز سكوير" Storming Times Square التي ظهرت في 47 لوحة إعلانية على شاشات "ليد" في تايمز سكوير بمدينة نيويورك (2014). ومن العروض الفردية الأخيرة "بيلو" Billow في معرض "بيتفورمز" bitforms بمدينة "نيويورك" (2020)، و "ليكويد ميموريز" Liquid Memories في معرض "سالا كوبو – كوتكسا" sala Kubo-Kutxa بمدينة سان سيباستيان في (2019)، و "ميلتينغ ذا سوليدس" Melting the Solids في "وايلد غاليري" Wilde Gallery بمدينة جنيف في (2018).

About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا