Go Back

منارة، 2021م

يعتبر هذا العمل تركيباً نحتياً جديداً على نطاق واسع من تصميم كارولينا هالاتيك، ويمثل دعوة للمشاهدين للاستمتاع بالضوء الأبيض المبهر الذي يظهر على شكل عمود يتجه نحو السماء، ليستحضر من خلال شكله عدداً من القيم السامية بين السماء والأرض. ويستخدم عمود الإنارة في الغالب كعلامة للتوجيه والحماية، أما الضوء الأبيض فيشير من ناحية أخرى إلى جميع ألوان الطيف، ويعبر عن مفاهيم الاكتمال والامتلاء.

 

ويتميز العمل بجودة هائلة ليبرز كمنارة، ويوفر أيضاً مساحة صغيرة ودية تتيح للمشاهدين دخولها لتجربة العمل من الداخل، وتحويل تصورهم واحتضانهم من خلال السطوع بدرجة غير عادية. ما يميز العمل أن بساطته الشكلية ونقاء ضوئه الأبيض يبعثان على الهدوء والطمأنينة في نفوس جميع من يقتربون منه

 

يتألف عمل “المنارة” للفنانة كارولينا هالاتك المصمم خصيصاً لاحتفال نور الرياض 2021 من 272.160 مصباح LED وقد كان أحد الأعمال التي أضاءت مدينة الرياض وأذهلت زوّار مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وقد حطّم العمل الرقم القياسي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية في 19 أبريل 2021.

تركز الفنانة البولندية كارولينا هالاتيك المولودة في العام 1985م على استخدام الضوء كوسيط مركزي في عملها، حتى تتمكن من التوصل إلى مساحات تجريبية خاصة بالموقع، لتتضمن أعمالها مكوّنات بصرية ومعمارية ونحتية. وينظر إلى عملها بشكل أساسي على أنه محفز للتجربة، حيث تقوم بتصميم تراكيب تمتاز بخصائصها الغامرة، والتي غالباً ما تمثل ثمرة التعاون مع علماء الفيزياء الكمية، ومؤسسي نظرية الأوتار الفائقة، ومهندسي ميكانيكا الدقة.

وعرضت هالاتك أعمالها على المستوى الدولي، ومنها عدد من المعارض والمنشآت البارزة، مثل: "كلاود سكوير" Cloud Square و "لوميير سكالبتشر بارك" Laumeier Sculpture Park و "سانت لويس" (2018)، إضافة إلى "تيرمنال – مهرجان أوفستيغ لفن الضوء" و "شتوتغارت" (2016)، وغرفة الماسح الضوئي في مركز قلعة أوجازدوفسكي للفن المعاصر بالعاصمة البولندية وارسو (2014).

About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا