Ahmed Angawi

أحمد عنقاوي – بلا عنوان 2021م
ولد في عام 1981 نشأ وترعرع في منطقة مكة المكرمة، ويشغل حالياً منصب المدير المشارك لمؤسسة المكمد الثقافية التي تعمل في مجال الحفاظ على التراث الحجازي وإعادة إحيائه. وقد عمل في السابق مديراً للبرامج ومدرساً في مركز مدرسة الأمير للفنون التراثية في حي البلد التاريخي بمدينة جدة، كما يعدّ المؤسس لمركز “زاوية 97″، والذي يعمل على دعم الجهود والمساعي الثقافية في مجالات الفنون والثقافة والتعليم.
ويستلهم عنقاوي أعماله من ثقافة منطقة الحجاز غرب المملكة العربية السعودية، وتمتاز المنطقة بالتنوع الثقافي والغنى الطبيعي، ويتناول في أعماله حالة الإنسان الثقافية مع الاحتفاء بالتراث والبيئة.
وخلال رحلاته في جميع أنحاء الشرق الأوسط، يركز على الحرفيين التقليديين المحليين، إلى جانب دراسة أدوارهم العريقة، وقياس مدى تأثيرهم على المنتجات الكبيرة التي توجد في الأسواق حالياً. ويبدي إيمانه العميقً بمفهوم التقاليد الحية؛ الأمر الذي يساعده على ابتكار أعمال تقليدية من خلال استوديو التصميم “شاي” الخاص به والذي تأسس في العام 2007، وعُرض الكثير منها في المتاحف والمعارض حول العالم. وفي عام 2018، أبدع “نافذة منجور تقليدية” لتكون من الهياكل الدائمة في معرض مؤسسة البخاري للعالم الإسلامي في المتحف البريطاني.