Go Back

يسوقنا الحنين إلى البحر، لكن الرغبة تبعدنا عن الشاطئ، 2010م

ويحملنا الحنين إلى بحار من الأشواق ما عرفت تخوماً  (2010) ككل أعمال الضويان مستوحى من تجاربها الشخصية التي تخص سلسلتها  وما كانت بيننا أحلام مشتركة (2010)، الذي تصور فيه وتتصور محادثة متخيلة بين سكان المدينة والعناصر والمكونات التي تتألف منها تلك المدينة، وفي إطار علاقة غير مستقرة وتكافلية غارقة في المجهول وعدم اليقين المستمر.  في هذا العمل، تركز الضويان على الحالة المكانية والمظهر المادي التي يفرضها الحنين إلى الماضي على العقل وحركته مع التقاطها للصورة الخلفية للأسلوب الذي أبدعته وأسمته ” الدافع من خلال اللقطات”، والذي يستجمع صورا التقطت من سيارة تسير بين موقعين مختلفين على الجسر الرابط بين المملكة العربية السعودية والبحرين.  وهذا النص الشعري من الشاعر والكاتب السعودي المعروف،  الدكتور غازي القصيبي تضع الصورة الفوتوغرافية التي تظهر في النيون. تمثل كلمات الشاعر الحوار بين موقعين مع تناول حالة الوجود في الـ “ما بين”. تعكس الكلمة الحركة بين فراغين فعليا ووجدانيا، والحدود التي تتم مواجهتها داخل كل منهما.

يسوقنا الحنين إلى البحر، لكن الرغبة تبعدنا عن الشاطئ، 2010م

منال الضويان

المملكة العربية السعودية

ولدت في عام 1973، وتستثمر جهدها منذ فترة طويلة في تحليل العادات المتحيزة ضد المرأة، وأثر ذلك على أحوال النساء في المملكة. وتنبع أعمالها تجارب اجتماعية كاللقاءات المباشرة مع حالات الظلم الاجتماعي، ومخاض الذاكرة والنسيان. ومع ذلك، فإن أعمالها تحفز باستمرار، وتثير المسائل المتعلقة بالهوية والمشاركة، لاسيما بين النساء في جميع أنحاء العالم.
عرضت أعمالها إقليمياً ودولياً في مؤسسات مثل الشارقة للفنون، الإمارات العربية المتحدة (2016)، ومعرض سانتاندير للفنون - مدريد (2016)، ومتحف لوس أنجلوس للفنون - الولايات المتحدة (2015)، ومتحف آغا خان - تورنتو بكندا (2015)، و ""أمريكان بينالي، بروسبيكت نيو أورليانز"" – الولايات المتحدة (2014)، ومتحف غوانغجو للفنون، كوريا الجنوبية (2014)، والمتحف العربي للفن الحديث - الدوحة (2014)، ومتحف فيكتوريا وألبرت - لندن (2013)، إضافة إلى عروض جانبية في بينالي البندقية في (2009/ 2011). وتعرض أعمالها أيضاً ضمن مجموعات في متحف لويزيانا للفن الحديث، و ""هومليبيك"" في الدنمارك، والمتحف العربي للفن الحديث في الدوحة، والمتحف البريطاني في لندن."

SEE MORE ARTISTS

أنيلا قيوم آغا

أنيلا قيوم آغا

ولدت في العام 1965، وهي من أصول باكستانية أمريكية وتعمل بأسلوب متعدد التخصصات باستخدام العديد من الوسائط. تعمل على ابتكار أعمال فنية تركز على استكشاف السياسة العالمية والتعددية الثقافية ووسائل الإعلام والأدوار الاجتماعية والجندرية في السيناريو الثقافي والعالمي السائد حالياً.

انظر الفنان Arrow
فرناندو بينتو

فرناندو بينتو

فرناندو بينتو (مواليد ١٩٧٥) درس التصميم الصناعي في جامعة لوس أنديز، بوغوتا العام ١٩٩٩ وانتقل إلى بيتراسانتا في إيطاليا لدراسة المنحوتات الحجرية مع النحاتين “باسكوال مارتيني وسيزاري ريفا” بين عامي ٢٠٠١ و ٢٠٠٨، وكان يمتلك استوديو خاص به في برشلونة قبل أن يعود إلى بوغوتا

انظر الفنان Arrow
كيم دي رويشر

كيم دي رويشر

كيم دي رويشر (مواليد ١٩٧٣) يشتهر بمنحوتاته وتركيباته الرائعة، فبعد تخرجه من جامعة سينت لوكاس في بلجيكا بدرجة الماجستير (١٩٩٦) انتقل إلى إيطاليا ليتخصص في تقنيات النحت بالرخام وقد عمل في الكثير من استوديوهات النحت لمدة ١٠ سنوات قبل الانتقال إلى هولندا.

انظر الفنان Arrow
رؤية جميع
About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا