Go Back

مكان ما جميل، 2021م

في عمله مكان ما جميل (2021)، يصور أيمن يسري ديدبان حالة الاستهلاك المفرط السائدة في العالم الرقمي اليوم، والتي تلاشت فيها الحدود بين الضوء والرؤية والواقع والخرافة.  ويعتبر هذا العمل آخر عمل في ثلاثيته المصورة التي تشمل أيضا خذني إلى مكان ما جميل (2018)، وكذلك خذني (2019)، التي تدور كلها حول الواقع مقابل الخيال، وما يعنيه التعرض للضوء من خلال الصور المتحركة. وقد جاء هذا العمل بالذات على شكل مجموعة شاشات متعددة تقوم بإسقاط مشاهد تم عرضها بسرعة فائقة ومستقاة من أفلام وبرامج وثائقية ساهمت في تشكيل حياة ديدبان وأصدقائه ومنطقته والظلال المتلألئة من الضوء التي تحرف الحقيقة مع خلق عالم سريالي كثيف من الضوضاء المرئي والاضطرابات والفوضى.بمجرد اطلاع المشاهد على الفيلم الذي يعرض بسرعة، لن يتمكن من متابعته وفهمه بسبب السرعة العالية والتدفق الهائل للمعلومات المعروضة أمام ناظريه، لذا، سوف تتلاشى المعاني من بين يديه وتتناثر ولا يبقى في النهاية منها سوى الضوء. ونظرا للوقت الذي يستغرقه هذا العمل للوصول إلى العين، فإن ديدبان يتساءل: هل العالم الذي نفهمه يمت فعلاً إلى الماضي؟ وهل باستطاعة عقولنا التنبؤ بالحاضر؟ لقد جاء هذا العمل على شكل لعبة وُظف فيها العقل والعين لنسأل أنفسنا: هل الأماكن الجميلة موجودة في عقولنا أم في واقعنا؟  

  أيمن ديدبان، فنان سعودي ولد في عام 1966، يقوم بطرح أسئلة حول الوجود والهوية والانتماء والمواضيع المتعلقة بالتراث الثقافي من خلال أعماله الفنية
، وقام بعرض أعماله في مدريد (2014)، ""أنا أي شيء، أنا كل شيء""، أثر - جدة (2012)، و ""الهوية""، سلمى فيريناني - لندن (2011). وقد أطلق أول مشروع فني عام له بعنوانل

التغيير"" على اللوحات الإعلانية في دبي والشارقة بمهرجان ""آرت دبي"" (2013)، كما يعرض أعماله في المجموعات الدائمة لمتحف غرين بوكس ​​بأمستردام، ومتحف صلصالي الخاص بدبي، ومؤسسة المنصورية بجدة، والمتحف البريطاني بلندن، ومتحف غوغنهايم بنيويورك، ومركز بومبيدو في باريس."

SEE MORE ARTISTS

نانسي هولت

نانسي هولت

ولدت الفنانة نانسي هولت في عام 1938، وتوفيت في عام 2014 في نيو جيرسي، وتمكنت خلال مسيرتها من اكتساب شهرة واسعة في أعمال الحفر والنحت والتركيب. واشتهرت بأعمالها البيئية الكبيرة. تم تركيب منحوتاتها العامة بشكل دائم في مواقع مختلفة في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية.

انظر الفنان Arrow
لارا بلدي

لارا بلدي

ولدت الفنانة المصرية اللبنانية لارا بلدي في العام 1969، وتُعدّ متخصصة في أعمال الأرشفة. وتشمل ممارساتها الفنية على فنون التصوير الفوتوغرافي والفيديو والنحت وحتى الهندسة المعمارية والتراكيب متعددة الوسائط.

انظر الفنان Arrow
زمان الجاسم

زمان الجاسم

 ولد هذا الفنان السعودي في العام 1971م، وتتميز أعماله المتنوعة بأشكال مذهلة غالباً ما يعمل على إثرائها من خلال مجموعة متنوعة من الرموز والأنماط والخطوط.

انظر الفنان Arrow
رؤية جميع
About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا