Go Back

كازينو الرياض، 2021م

عالج عمل العثمان الإدراكي متعدد الوسائط قضايا هامشية للحياة ومعضلات البشر ونضالاتهم في تلك الحياة. ففي عمله “كازينو الرياض” (2021)، الذي جاء ضمن سلسلة كتبته المدينة ، يخاطب العثمان لغة المدينة عبر لافتات ضوئية مثبتة فوق مباني الرياض القديمة التي تعود إلى حقبتي الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. وقد ابتكر العثمان لافتات نيون جديدة مستمدّة من كلمات اللافتات القديمة للخروج بتحليل لغوي فريد لمدينة الرياض وإحياء لذاكرة المكان. ففي هذا العمل يحيي الفنان ذاكرة “كازينو الرياض” المكان الذي كان مقر للتجمعات الاجتماعية وتناول وجبة العشاء في الرياض في فترة الستينات من القرن الماضي وفي عام ١٩٦٩م حل محله برج مياه الرياض الحالي في حديقة الوطن. هكذا، ومن خلال اللعب على عاملي الاختيار والتمكين، عكست عبارات تلك اللافتات تأثير مكانها الاجتماعي والفراغي الأصلي الذي استمدت منه ، مع استحضار كل ما في الذاكرة الجماعية والثقافية حول ذلك المكان والزمان، لينجح أخيرا في إعادة تقديم مدينة الرياض للمتلقي على شكل لوحة “نيون” بصرية معاصرة تعيد تكوين الكلمات التي حملتها تلك اللافتات وجعل مدينة الرياض تبدو وكأنها الشاعر نفسه!

 

كازينو الرياض، 2021م

عبد الله العثمان

المملكة العربية السعودية

فنان وشاعر معاصر، ولد في العام 1985 بمدينة الرياض، ويؤمن أن الغرض من الفن لا يقتصر على توضيح قضية ما؛ بل يذهب بنا الفن إلى منطقة هامشية، لنعامله كمركز لصناعة الأشياء وللّّعب ولممارسة الفن، وللنظر بعمق في وجوه الناس، من خلال اللقاءات اليومية وحتى عند النوم.
يبدأ الفنان عبد الله في عمله هذا بطرح سؤال عن الحياة ودوراتها وتأثيرها على وجوده ووجود الآخرين، من منطلق أن "الفن هو الحياة"، كما يعني كذلك العيش بشكل أفضل.

نظّم خلال مسيرته العديد من المعارض الفردية ومن أهمها "السؤال/ المزيد من الأسئلة" في "غاليري الآن" بمدينة الرياض في العام 2014. ومن المعارض الجماعية التي شارك بها "التجربة 0.3" في معهد مسك بالرياض (2019)، و "زمكان" في مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية (2019)، و "شتاء طنطورة" في الهيئة الملكية للعلا - العلا (2019)، و "الكلمة غير المنطوقة" في رابطة فناني خوج الدولية ومعهد جوته في نيودلهي (2018)، و "الصحراء/ الدلتا" في متحف الفنون بجامعة ممفيس بمدينة تينيسي (2017)، و "مدن اليقين" في متحف يوتا للفن المعاصر في سالت ليك سيتي بولاية يوتا (2017) والمزيد غيرها.

About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا