Go Back

قصر النور، 2021م

سواء كان يقوم بإخراج أوبرا أو مسرحية أو تصميم عمل للمسرح أو في مساحة عامة، يبدأ روبرت ويلسون دائمًا بالضوء. وبدون الضوء، لا توجد مساحة. لطالما قال ويلسون أن الزمن هو خط رأسي من مركز الأرض إلى السماء، وأن الفضاء هو خط أفقي لا نهاية له. وهذا التقاطع بين الزمان والمكان، هذا التوتر بين الرأسي والأفقي، هو البنية الأساسية لكل شيء. ومن أجل أن يعكس الزمان والمكان والضوء والمناظر الطبيعية الفريدة المحيطة بحي الطريف، صمم ويلسون قصر الضوء، وهو تركيب من عنصرين رئيسيين. أولًا، العديد من مصادر الضوء الفردية أو الأحجار الكريمة المضيئة التي تنبض مثل النجوم، وتتفاعل مع البحر الفضي الذي يعمل كسطح عاكس خلال النهار ويخلق أنماطًا على الواجة المجاورة عندما تضيء في الليل. وثانيًا، طبق نحاسي كبير يرتفع من البحر، بمثابة شمس اصطناعية، جنبًا إلى جنب مع قمر “أحلام اليقظة”، وهو عمل ويلسون الفني الآخر لاحتفال نور الرياض 2021. قلب ينبض في الصحراء – يشع الحياة – تركيب فني ضوئي في تطور مستمر، يشهد على هشاشة الحياة ومرونتها.

حي الطريف التاريخي

قصر النور، 2021م

روبرت ويلسون

الولايات المتحدة

يعتبر الفنان روبرت ويلسون المولود في العام 1941م من أبرز الفنانين في عالم المسرح والفنون البصرية في العالم، إذ يتطرق إلى دمج أعماله المسرحية بشكل غير تقليدي باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط الفنية، بما في ذلك الرقص والحركة والإضاءة والنحت والموسيقى والنص. بعد التحاقه بالجامعة، أسس ويلسون مجموعة الأداء الجماعي التي تعرف باسم The Byrd Hoffman School of Byrds بمدينة نيويورك في منتصف ستينيات القرن الماضي، وطور خلالها عدداً من أوائل أعماله المميزة، بما في ذلك: ""رسالة إلى الملكة فكتوريا"" A Letter for Queen Victoria (1974-1975) و ""ديفمان غلانس"" Deafman Glance (1970). وشارك مع فيليب جلاس في كتابة أوبرا ""آينشتاين على الشاطئ"" Einstein on the Beach (1976).
تم عرض رسومات ويلسون ولوحاته ومنحوتاته في جميع أنحاء العالم في مئات المعارض الفردية والجماعية ، كما تم عرضها في مجموعات خاصة ومتاحف عديدة في جميع أنحاء العالم. حظي بالتكريم بالعديد من الجوائز المتميزة، بما في ذلك الترشيح لجائزة الأسد الذهبي لبينالي البندقية، وجائزة أوليفييه، وجائزتي بريميو يوبو، وجائزة بوليتزر.

SEE MORE ARTISTS

لولوة الحمود

لولوة الحمود

وُلدت لولوة الحمود عام 1967م، وبدأت حياتها المهنيّة بعد حصولها على درجة الماجستير في الفن من “سنترال سانت مارتينز” في لندن، لتحصل على عددٍ من الجوائز الدولية عن مشاركاتها وأعمالها الفنيّة

انظر الفنان Arrow
أميغو آند أميغو

أميغو آند أميغو

تأسس هذا الأستوديو في العام 2012م، على يد سيمون تشوا، ويركز في عمله على الإضاءة والتصميم التفاعلي لاستكشاف ذلك المزيج الذي يجمع بين الضوء والنحت في الأماكن العامة والتجارية.

انظر الفنان Arrow
وانغ يويانغ

وانغ يويانغ

 فنان صيني ولد في العام 1979م، يستخدم وسائط فنية مختلفة ويقوم بابتكار أعمال فنية بمعايير تكنولوجية عالية.

انظر الفنان Arrow
رؤية جميع
About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا