Go Back

روبا فيكيا كاليدوسكوب 2007م

في روبا فيكيا، 2007  استعانت لارا  بمجموعة من الصور الرقمية المأخوذة من أعمال سابقة لها، ورتبتها ضمن نمط ثابت تشير طبيعته الهندسية إلى النوافذ الزجاجية الملونة والمنقوشة والمندلات ( وهي رموز هندية استعملت للدلالة على الكون الميتافيزيقي)، إلى جانب أسطح الأرابيسك التي تعبر عن الأكوان الصغيرة الجزئية والسماء غير المتناهية.  عرف عن لارا تنقيبها الدؤوب في أرشيفها الرقمي، وهذا ما جعل تصويرها للأيقونات بمثابة انعكاس لحالة التراكم وإعادة تدوير  عند كتابة  التاريخ الشخصي من جديد بشكل مستمر. ولا يسع من يشاهد عملها سوى الانبهار بسطحه الذي يشع بفعل أضواء المَعْرض عند ارتدادها عن خلفيات الصلب المقاوم للصدأ المطلية، محيلة العمل نفسه إلى حالة من ثنائية البعد المجرد الذي يبعث على الذهول والانبهار.

روبا فيكيا كاليدوسكوب 2007م

لارا بلدي

مصر/لبنان

ولدت الفنانة المصرية اللبنانية لارا بلدي في العام 1969، وتُعدّ متخصصة في أعمال الأرشفة. وتشمل ممارساتها الفنية على فنون التصوير الفوتوغرافي والفيديو والنحت وحتى الهندسة المعمارية والتراكيب متعددة الوسائط.. ومن خلال عملية التحقيق في الأرشيفات ودراسة رموز الثقافة الشعبية، والتحليل النقدي العميق للذاكرة والروايات الأسطورية والاجتماعية والسياسية والتاريخ الشخصي.
تتناول في عملها الفجوة القائمة بين الخيال والواقع والدورات المتأصلة في التاريخ، وقد فازت بـ (جائزة النيل الكبرى) في بينالي القاهرة في دورته 2008-2009، تقديراً لعملها التجهيزي الإنشائي السريع وتركيبها الصوتي الذي حمل اسم ""برج الأمل"".
وعلى مدى أكثر من عشرين عاماً كانت عضواً في مجلس إدارة لاثنتين من كبرى الشركات في الشرق الأوسط، وهما: المؤسسة العربية للصورة في لبنان، ومعرض تاون هاوس للفن المعاصر في مصر. وانضمت في العام 2020 إلى مجلس إدارة ""حرم الفنانين""، وهي مبادرة ثقافية تدعم الفنانين الذين يسهمون من خلال أعمالهم في إحداث التغيير الاجتماعي. وفي عام 2015، كانت الفنانة المقيمة في مركز الفنون والعلوم والتكنولوجيا في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا. ومنذ العام 2015، عملت محاضرة في برنامج المعهد للفنون والثقافة والتكنولوجيا، وقامت في 2006 بتأسيس برنامج الفنان الرحّال (الفنانون العرب البدو) في الصحراء البيضاء بمصر.

About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا