Go Back

دواوين المجهول، 2021م

في دواوين المجهول (2021) حرصت دانة عورتاني على إسقاط الضوء على سطح كتاب أكورديون كبير مصنوع من ألواح الحرير المطرز.  كما جاءت كلمات القصائد مقتبسة من أشعار أنشدنها شاعرات مسلمات، وقصائد أخرى نظمت في الفترة الممتدة بين العصر الجاهلي والقرن الثاني عشر.  يعرف أن كلمة “ديوان” في اللغة العربية تعني الكتاب الذي يضم عدة قصائد من نظم شاعر واحد، والتي غالبا ما تغنى أو تنشد مترافقة مع عزف موسيقي لبث حالة من الإلهام والتأمل.  وعلى رغم ندرة القصائد التي نظمتها النساء في العصور الماضية، أبت عورتاني إلا أن تشير إلى هذه اللفتات من التاريخ من خلال الإسقاطات الضوئية المتقطعة الظاهرة على السطح الحريري المطرز.  ومع ظهور واختفاء الديوان بفعل الضوء، تظهر تلك الإسقاطات وتختفي، وتخفي أي أثر دائم مثلها في ذلك مثل القصائد المجهولة التي لم يكن لها أثر في دنيا الأدب. ويقوم هذا الأسلوب على المزج بين تفكيك نظام إشارة هندسية ما وإعادة تأويلها وتكرارها وكشف الأنماط غير القابلة للتغيير فيها لإبراز طبيعة المعنى الكامن في ذلك النظام.  وفي هذا العمل تحديداً، أمكن بواسطة تطريز الجميل الكشف عن أنظمة الإشارة الهندسية المرمزة الظاهرة على سطح الحرير إلى جانب الروح العصرية لعمليات إعادة التفكيك والاكتشاف، مع الحرص على التركيز على القوة الكامنة في كلمات تلك القصائد النسائية واكتشاف معانيها.  

دواوين المجهول، 2021م

دانة عورتاني

المملكة العربية السعودية

فنانة سعودية ولدت في العام 1987 تطمح من خلال أعمالها إلى إعادة إحياء الهندسة التقليدية وأنماط التصنيع التاريخية، وذلك بالاعتماد على الحرف التقليدية والممارسات الحرفية. وتتبع العديد من الأساليب والوسائط، بما في ذلك: الأداء وإضاءة المخطوطات المعقدة وفنون الباركيه والخزف والتطريز وإعداد الأصباغ. وتعتمد في أعمالها على تفكيك أنظمة الإشارات وإعادة تفسيرها وتكرارها، لتتمكن في نهاية المطاف من كشف أنماطها الثابتة، وتوضيح بنية معانيها.
ومن المعارض الفردية التي شاركت بها: ""الصمت بيننا""، مركز مرايا للفنون - الشارقة (2018)، و ""جاذبية ديترويت: دانا عورتاني""، متحف الفن المعاصر في ديترويت - ديترويت (2017)، و ""الصفات المخفية للكميات""، أثر - جدة (2015). وعملت ضمن مجموعات متحف الشيخ زايد الوطني بأبوظبي، ومتحف غرين بوكس ​​بأمستردام، والمتحف البريطاني بلندن، ومتحف غوغنهايم بنيويورك، ومتحف هيرشورن وحديقة النحت بواشنطن العاصمة"

About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا