Go Back

جسم طنان 2018م

يعتمد هذا العمل الفني في تكوينه على العناصر التالية: “الظل، والانعكاس، واللون”

جسم طنان (2018يتألف من مصابيح فلورسينت غير مضاءة بطول 15.24 سم، مثبتة على تركيبات ومرتبة ضمن صفوف عمودية مباشرة على الحائط، بينما المصابيح الزجاجية مغطاة بطبقات من الهلام الشفاف الكثيف الألوان وخطوط دقيقة من شريط كهربائي. يحتوي كل جزء من تلك التركيبات في عمل إيروين على مصباح أو مصباحين غير مضاءينأو لا يوجد مصباح على الإطلاقبينما تطلى الفجوات المتعاقبة للحائط الفارغ بظلال رمادية خفيفة ينطلق منها شعور بعدم التأكد حول ما هو ملموس وبصري فقط. ومع تردد الفراغات المنعكسة والمغشاة بالظلال والمطلية في المجال البصري للمتلقي، يدخل الجدار نفسه جسم العمل الفني وينزع حالة الاستقرار الحسي للجسم والأرض. ورغم أن المصابيح التي يتألف منها هذا العمل غير مضاءة، إلا أن المصابيح البادية في سلسلة أعمال غير مضاءة لم تنطفئ أبدا، بل بدت أسطحها الغنية بصريا وكأنها بؤر تحرض على إيقاظ القدرات الحسية للجسم البشري.  

جسم طنان 2018م

روبرت ايروين

الولايات المتحدة

ولد في عام 1928، ويعدّ شخصية رائدة في حركة الضوء والفضاء التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها منذ ستينيات القرن الماضي. وكان قد استهل مسيرته المهنية كرسّام، وبدأ لاحقاً في استكشاف الإدراك والضوء بأعمدة وأقراص الاكريليك.
وفي العام 1969، تخلى عن الاستوديو الخاص به، وأطلق ما أسماه ""الممارسة المشروطة""، وتعتمد على العمل مع تأثيرات الضوء من خلال التدخلات الدقيقة في الفضاء والهندسة المعمارية. ووظف أيضاً مجموعة واسعة من الوسائط، بما في ذلك مصابيح الفلورسنت والأقمشة والمواد الهلامية الملونة والطلاء والأسلاك والأكريليك والزجاج، لاستخدامها في إبداع أعمال تتكيف مع مواقعها، وتستجيب لسياق بيئاتها الخاصة.

About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا