Go Back

زولية أمي (نسخة فريدة), 2021م

يعرض قمحاوي في مشروعه “بساط أمي” ظاهرة هجرة السعوديين من بلدانهم إلى المدن الرئيسية في البلاد. ويستخدم في ذلك قطع السجادة، هدية الزفاف التي قدمها والده إلى والدته، كناية عن آخر اتصال له بمسقط رأسه، منذ انتقاله إلى مدينة الرياض، وكرمز للجود وكرم الضيافة. ويحاول قمحاوي في هذا العمل أن ينقل الكثافة الحسية المحيطة بذاكرة والدته، إذ يصبح الضوء الموجه تمثيلاً للضوء الذي يسطع في قلب الفنان، خاصة عندما يتذكر رائحة وملمس التحفة الأصلية. وخضعت السجادة لعملية “رقمنة” خشية أن يتآكل خيطها ويذوب بمرور الوقت، بينما ستبقيها التكنولوجيا حية لفترة أطول. ومع ذلك، فإن هذه العملية تكشف حدود الروابط التي تتيحها الأدوات التكنولوجية، حيث يتم الحفاظ على صورة هذا الإرث الحميم، ولكن يتم تجريده من حقيقته وتفاصيله وما يثيره من مشاعر.

مركز الملك عبد العزيز التاريخي

زولية أمي (نسخة فريدة), 2021م

سعيد قمحاوي

المملكة العربية السعودية

ولد الرسام السعودي سعيد قمحاوي في العام 1972م، وهو فنان تشكيلي يتناول عمله التراث الثقافي والقضايا الاجتماعية. وينتمي إلى عضوية بيت الفنانين التشكيليين بجدة، والجمعية السعودية للثقافة، كما أنه أحد مؤسسي مركز التسامي للفنون البصرية.

وتشمل بعض معارضه الفردية، معرضيه الأول (1998) والثاني (2003) بأتيليه جدة للفنون الجميلة. وشارك في معارض جماعية، مثل أسبوع مسك للفنون (2019)، وفي معرض "من الصحراء إلى الدلتا" الذي أقيم في متحف الفنون بجامعة ممفيس (2017-18)، ومعرض أبوظبي الفني (2017)، ومعرض المجلس السعودي 21,39 "أيتها الأرض" (2016). وعُرضت أعماله في معارض عن الفن السعودي المعاصر في كل من مصر وسوريا وإيطاليا وهولندا.

SEE MORE ARTISTS

سكويد سوب

سكويد سوب

تأسست  شركة “سكويد سوب” في العام 1997م، وتوظف الشركة احدث التقنيات الرقمية لتصميم تجارب تفاعلية في مجموعة من المساحات العامة، بما في ذلك المعارض الفنية والأماكن التجارية والفعاليات.

 

انظر الفنان Arrow
توم ولين ديكيفير

توم ولين ديكيفير

 يسافران حول العالم منذ العام 2012 لتصميم وتركيب أعمال فنية ضوئية إبداعية تبهر كل من يتفاعل معها من خلال الفعاليات والمهرجانات، في إطار مساعيهما الهادفة إلى تقديم تصوّر لعالم اليوم من خلال الضوء والصوت والمواد الأخرى.

انظر الفنان Arrow
ديفيد ليتيلير، المعروف أيضاً باسم “كانغدينغ راي”

ديفيد ليتيلير، المعروف أيضاً باسم “كانغدينغ راي”

ولد في العام 1978م، ويعرف أيضاً باسم “كانغدينغ راي” Kangding Ray، ويعمل هذا الفنان الفرنسي في إنتاج الموسيقى الإلكترونية التجريبية، ويتخذ من برلين مقراً له، وهو مؤسس شركة (ARA) المتخصصة بالتسجيلات الفنية التجريبية.

انظر الفنان Arrow
رؤية جميع
About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا