Go Back

البحث عن الظلام، 2021م

بالرغم من استعمال راشد الضوء كوسيط وعنصر منذ عام 2016  ، إلا أنه أضاف الفيزياء في عمل أسماه البحث عن الظلام ( 2021 )  كبعد آخر في محاولة منه لبحث التطبيق الكوني للضوء. وهنا، يطيب لراشد استعمال الحركة المبسطة للضوء ضمن سبعة عناقيد عمودية معلقة في غرفة مظلمة تساعد على فهم الفكرة والفلسفة من وراء الوجود في حالة الظلام هذه، مع طرح سؤال حول كيف يمكن للضوء المرئي أن يقدم بعضا من المعلومات وليس كلها، علماً أن هناك العديد من الافتراضات والحسابات النظرية التي تتعلق بالمجرة ما زالت تشغل بال المنظرين في العالم، ولم يتم البت فيها.  من أهم النتائج التي توصل إليها راشد في عمله هذا هو أن “المادة السوداء” هي التفسير الأفضل لحالات الغموض المتغير الذي يعيشه العالم حتى اليوم.   كما ركز في عمله هذا على حاجة الإنسان للتنور عندما عرض على المتلقي مصادر ضوء دائمة الحركة بسرعات متفاوتة تعكس حالة من عدم اليقين بالمحيط، داعيا في النهاية إلى برهة تأمل ذاتي في كل ذلك وفهمه من جميع جوانبه. 

البحث عن الظلام، 2021م

راشد الشعشعي

المملكة العربية السعودية

 فنان سعودي ولد في العام 1977، يسليط الضوء على تفاصيل الحياة اليومية واستكشاف الوجود البشري من خلال أعماله الفنية، حيث يلجأ من خلاله إلى طرح الأسئلة الفلسفية، والغرض الأساسي منها، ويعتقد أنه يمكن استكشاف الوجود البشري ووظائف المجتمع بهذه الطريقة.
ومن خلال توظيفه للأشكال المرحة، يسعى إلى مشاركة المشاهدين، وإطلاعهم على دلالات الحياة العادية من أجل تسهيل التعرف إلى العوامل المؤدية إلى التوتر. ويشمل ذلك الوجود الكلي لوسائل الإعلام، والانحدار العالمي إلى السطحية، وانتشار وباء اللامبالاة والذي أصبح تعريفاً للحياة الحديثة.
عرضت أعماله على نطاق واسع في منطقة الخليج وخارجها، بما في ذلك معرض ""ديزرت إكس العلا"" (2020)، وقصر طوكيو للأسبوع الثقافي السعودي في باريس (2019)، ومعرض 21,39 للفنون في جدة (2016 و 2017 و 2018)، ومركز كينيدي بواشنطن العاصمة (2018)، ومعرض شتاء طنطورة - العلا (2018)، ومهرجان الفنون الإسلامية في الشارقة (2017)، ومتحف يوتا للفن المعاصر - يوتا (2017).

SEE MORE ARTISTS

سارة أبو عبدالله

سارة أبو عبدالله

ولدت الفنانة سارة أبو عبدالله في العام 1990، وتتحدى من خلال أعمالها فكرة المستحيل، وذلك عن طريق قيامها بتجميع عناصر وروابط غير مترابطة معاً، وتحويلها إلى بادرة أمل ومنفذ لسرد جديد باستخدام الفيديو والتركيب والشعر والصور والمحادثات.

انظر الفنان Arrow
إيليا وإميليا كاباكوف

إيليا وإميليا كاباكوف

إيليا و إميليا كاباكوف فنانان روسيّا المولد، يقيمان في الولايات المتحدة الامريكية، ويعملان معاً لتصميم أعمال فنية تدمج بين عناصر الحياة اليومية مع عدد من المفاهيم.

انظر الفنان Arrow
​كريستوفر بودر

​كريستوفر بودر

ولد في العام 1973م، وهو فنان متخصص بالفنون الضوئية، ويشغل منصب المدير الإبداعي لاستوديو التصميم “وايت فويد” WHITEvoid، كما أنه المؤسس والعضو المنتدب لشركة “كينتيك لايتس” KINETIC LIGHTS المتخصصة بتقنيات الإضاءة المبتكرة.

انظر الفنان Arrow
رؤية جميع
About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا