Go Back

بدون عنوان (إلى سابين وهولغر)، 1966 – 1971م

ضوء فلورسنتي أحمر اللون
وفي عمل بدون عنوان (إلى سابين وهولغر) (1966)، هناك أربعة مصابيح حمراء بطول 243.85 سم تشكل مربعا، ومثبتة ضمن غرفة ومكونة إطارا لفتحة في زاوية تلك الغرفة. وهنا، تبدو المصابيح الأفقية أمام ناظري المتلقي وهي تنشر الضوء في كافة أنحاء الغرفة، فيما تقابل المصابيح العمودية الجدار لتعيد إرسال الضوء إلى الغرفة. وهذا ما دفع المؤرخة الفنية تيفاني بيل إلى القول تحديداً إن الشكل المربع أو المستطيل للأضواء سمح لـفلافين بالإشارة إلى المسطح المرسوم للعمل الفني وفكرة المنظور، وبالتالي تحقيق الإبداع في ذلك العمل وجعله ضمن فئات فنية تاريخية معروفة.

بدون عنوان (إلى سابين وهولغر)، 1966 – 1971م

دان فلافين

الولايات المتحدة

ولد الفنان دان فلافين في العام 1933 وتوفي في عام 1996، ودرس تاريخ الفن في المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية، كما التحق بدروس الفن والرسم في جامعة كولومبيا. التحق لفترة قصيرة بمدرسة هانز هوفمان للفنون الجميلة، ودرس هناك تاريخ الفن في المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية. وفي 1959، التحق بدروس الفن والرسم في جامعة كولومبيا.
وتم تنظيم معارض تذكارية رئيسية لأعمال فلافين من قبل المعرض الوطني للفنون في واشنطن العاصمة (2004، وانتقل إلى متحف الفن الحديث في فورت وورث، ومتحف الفن المعاصر في شيكاغو، ومعرض هايوارد في لندن، ومتحف الفن الحديث لمدينة باريس، ومتحف بيناكوتيك للفن المعاصر في ميونيخ، ومتحف لوس أنجلوس للفنون حتى العام 2007)، ومؤسسة ديا للفنون (2004)، ومتحف سولومون آر غوغنهايم (1992) إضافة إلى متاحف أخرى. وشارك فلافين في العديد من المعارض الجماعية، ومنها: ""خداع الضوء"" في متحف ""بالازو غراسي"" - البندقية (2014)، ومعرض مخطط الألوان: إعادة اختراع الألوان من عام 1950 إلى اليوم، ومتحف الفن الحديث - نيويورك، و ""تيت ليفربول"" (2008) والكثير غيرها. ويمكن رؤية الأعمال الفنية الدائمة لفلافين في العديد من مجموعات الأعمال الفنية التي تعرضها المتاحف حول العالم.

About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا