Go Back

الجهاز الهوائي الأخضر 2010م

تقف لوحة أنتنّا (2010) كرمز يشير إلى الشباب المتطلع وراء توسيع مداركه.  ويستعين ماطر بالجهاز الذي شُكل بالنيون الشائع الاستعمال في المنازل مسترجعا به سنوات شبابه الأولى كمستكشف يسعى للاتصال بالعالم الخارجي والتعرف عليه عبر مؤشر التلفزيون الجوي لالتقاط صور وبرامج تبث من الدول المجاورة كالسودان واليمن، دافعه في ذلك حب الاستكشاف والفضول الذي ميز أسلوبه الفني في سنواته اللاحقة.  فما إن يدلف المرء إلى غرفة ماطر حتى تقع عيناه على تمثال منحوت وضوء أخضر يعكس كل ما يمكن رؤيته في تلك الغرفة، وفي هذا دلالة على قوة انتقال المعرفة التي تنتقل حتما بمجرد تخطي وفتح الحدود. 

الجهاز الهوائي الأخضر 2010م

أحمد ماطر

المملكة العربية السعودية

ولد الفنان أحمد ماطر في العام 1979م، وهو طبيب سعودي أصبح فناناً تشكيلياً، حيث يوثق في عمله حقائق متنوعة عن المملكة العربية السعودية المعاصرة، ويلجأ إلى تفحصها بدقة، ويركز على استكشاف الذكريات الجماعية للكشف عن التاريخ غير الرسمي وتسجيله.

وفي العام 2016، أصبح ماطر أول فنان سعودي يقيم معرضاً منفرداً في الولايات المتحدة تحت عنوان "مدن رمزية: أعمال أحمد ماطر"، وذلك في معرض آرثر ساكلر التابع لمؤسسة سميثسونيان بواشنطن العاصمة. وأقام الفنان ماطر معارض فردية في متحف بروكلين بمدينة نيويورك في العام 2019، وفي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في العام 2018، وفي السركال أفنيو بدبي في العام 2017، وفي غاليريا كونتينيوا في سان غيميغنانو بمقاطعة توسكاني الإيطالية في العام 2017، وفي مؤسسة الشارقة للفنون بمدينة الشارقة في العام 2013، فضلاً عن مشاركات أخرى كثيرة.

SEE MORE ARTISTS

فرناندو بينتو

فرناندو بينتو

فرناندو بينتو (مواليد ١٩٧٥) درس التصميم الصناعي في جامعة لوس أنديز، بوغوتا العام ١٩٩٩ وانتقل إلى بيتراسانتا في إيطاليا لدراسة المنحوتات الحجرية مع النحاتين “باسكوال مارتيني وسيزاري ريفا” بين عامي ٢٠٠١ و ٢٠٠٨، وكان يمتلك استوديو خاص به في برشلونة قبل أن يعود إلى بوغوتا

انظر الفنان Arrow
سليمان السالم

سليمان السالم

سليمان السالم فنان سعودي مقيم في جدة، متخصص في الهندسة المعمارية، وتتمحور أعماله حول البحث والاكتشاف في محاولة منه للوصول إلى مفاهيم جديدة “لحالة الوجود” وصورتها، وما يصاحبها من مشاعر.

انظر الفنان Arrow
كيت سونير

كيت سونير

ولد في عام 1941 وتوفي في 2020، كان يعمل على إعادة ابتكار النحت جذرياً في أواخر ستينيات القرن الماضي، باستخدام مواد غير عادية لم يتم التطرق إليها من قبل، وقام مع عدد من معاصريه بوضع جميع المفاهيم السابقة للنحت تحت الفحص. وفي عام 1968، بدأ الفنان العمل باستخدام النيون الذي سرعان ما أصبح من العناصر الرئيسية في أعماله.

انظر الفنان Arrow
رؤية جميع
About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا