Go Back

الأبيض، الشاحب الوردي 1967م

وفي عمله الذي حمل اسم الأبيض، (الشاحب الوردي) 1967 إستخدم توريل جهاز إسقاط أشعة واحد لإسقاط أحد الأشكال الهرمية أو رباعي الوجوه ضمن الزاوية المقابلة في غرفة مظلمة، ليخلق بذلك الخداع البصري على شكل حجم وكتلة تطفو بشكل حر في الفراغ، مع ترك المتلقي لوحده في الغرفة ينعم بتأثير صاف وساحر. يتضح إذاً أن كل تلك الأعمال عملت على إيقاظ وعي حسي يعزز الاكتشاف لدى المتلقي، وما يبدو في تلك الأعمال مثل مكعب لامع معلق ليس سوى لوحين مسطحين متحدين أسقط عليهما شعاع من الضوء.

الأبيض، الشاحب الوردي 1967م

جيمس توريل

الولايات المتحدة

ولد في عام 1943، وكانت بداية مسيرته الفنية في ستينيات القرن الماضي، وعمل على استكشاف علاقة الضوء بالفضاء من خلال اتخاذ الضوء كمصدر لإلهامه؛ يتحدى من خلال أعماله طبيعة الكيفية والأبعاد المدركة، وعلى وجه الخصوص تأثير ما يُمكن إدراكه في الواقع وكيفية تشكله. وبما أن أعماله تتفاوت بين التأمل والحيرة، فإنها تزيد من إحساس المشاهد بالرؤية.

يقيم في مدينة فلاغستاف بولاية أريزونا، ويعمل على إنتاج ""رودين كريتر""، وهو عمل فني بحجم غير مسبوق داخل مخروط فوهة بركانية في منطقة صحراوية تقع في الشمال من أريزونا. وسيكون هذا العمل تتويجاً لأعمال الفنان وأبحاثه طوال حياته في مجال الإدراك البصري والنفسي للإنسان، كما سيكون من أعظم إبداعاته، لأنه يمثل نصباً تذكارياً لفن الأرض، ويعمل كمرصد بالعين المجردة للأحداث السماوية والكواكب.
عرضت أعماله في عدد من المؤسسات الفنية حول العالم، بما في ذلك متحف غوغنهايم في نيويورك، ومتحف ويتني للفن الأمريكي في نيويورك، ومتحف لوس أنجلوس للفنون، ومتحف ستيديليك في أمستردام، ومتحف إسرائيل في القدس، ومتحف كونست في فولفسبورغ، والمعرض الوطني للفنون في كانبرا، ومتحف لونج في شنغهاي. وحصل توريل على العديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك زمالة مؤسسة ماك آرثر (1984) والميدالية الوطنية للفنون (2013).

SEE MORE ARTISTS

كارولينا هالاتك

كارولينا هالاتك

 تستخدم هذه الفنانة المولودة في العام 1985م، الضوء كوسيط مركزي في عملها، بما يساعدها على تصميم مساحات تجريبية خاصة بالمواقع التي تعمل فيها، مع تضمينها عناصر بصرية وأخرى معمارية ونحتية.

انظر الفنان Arrow
أنجيلو بونيلو

أنجيلو بونيلو

يعتمد هذا الفنان الإيطالي المولود في العام 1971م، على قدرته البصرية ونهجه القائم على عدد من الأساليب، لتحليل الأبعاد في الفضاء والمناظر الطبيعية الخلابة.

انظر الفنان Arrow
خوليو لو بارك

خوليو لو بارك

ولد الفنان الأرجنتيني في العام 1928، وكان يتلقى دروساً ليلية في مدرسة الفنون الجميلة في أربعينيات القرن الماضي، لأنه كان يعمل نهاراً، وانخرط لاحقاً في الحركات الفنية الطليعية في الأرجنتين ومنها: اختراع الفنون الخرسانية والمكانية التي كانت من وحي الفنان لوسيو فونتانا، أحد أساتذته في مدرسة الفنون الجميلة.

انظر الفنان Arrow
رؤية جميع
About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا