Go Back

أحلام اليقظة، 2021م

الشمس والقمر، تلك الأجرام السماوية، وجهان لدورة الضوء، هي مصدر إلهام للأعمال الفنية التي أنشأها روبرت ويلسون لاحتفال نور الرياض 2021. وفي العمل الفني “أحلام اليقظة”، يشع القمر، ذلك المرجل الكوني من الضوء، وينشر توهجه السلمي على الحضارة، مثل صدى الروح الحارسة. يخرج من الظلام، ويملأ المسافة بين اللانهاية والعالم، وبالتالي يوحد الزمان والمكان كجسر للبشرية. إن العمل الفني “أحلام اليقظة” هو منحوتة متلألئة مضاءة بعدة مصادر للضوء تخلق معًا تسلسلًا بصريًا. ويظهر العمل الفني، حتى عند رؤيته من مسافة بعيدة، كعنصر نابض، يدعو الجمهور للسير نحوه، وكأن شكله وألوانه ومواده تعمل بمثابة محفز، ككيان مغناطيسي.

 

مركز الملك عبد الله المالي (كافد)

أحلام اليقظة، 2021م

روبرت ويلسون

الولايات المتحدة

يعتبر الفنان روبرت ويلسون المولود في العام 1941م من أبرز الفنانين في عالم المسرح والفنون البصرية في العالم، إذ يتطرق إلى دمج أعماله المسرحية بشكل غير تقليدي باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط الفنية، بما في ذلك الرقص والحركة والإضاءة والنحت والموسيقى والنص. بعد التحاقه بالجامعة، أسس ويلسون مجموعة الأداء الجماعي التي تعرف باسم The Byrd Hoffman School of Byrds بمدينة نيويورك في منتصف ستينيات القرن الماضي، وطور خلالها عدداً من أوائل أعماله المميزة، بما في ذلك: ""رسالة إلى الملكة فكتوريا"" A Letter for Queen Victoria (1974-1975) و ""ديفمان غلانس"" Deafman Glance (1970). وشارك مع فيليب جلاس في كتابة أوبرا ""آينشتاين على الشاطئ"" Einstein on the Beach (1976).
تم عرض رسومات ويلسون ولوحاته ومنحوتاته في جميع أنحاء العالم في مئات المعارض الفردية والجماعية ، كما تم عرضها في مجموعات خاصة ومتاحف عديدة في جميع أنحاء العالم. حظي بالتكريم بالعديد من الجوائز المتميزة، بما في ذلك الترشيح لجائزة الأسد الذهبي لبينالي البندقية، وجائزة أوليفييه، وجائزتي بريميو يوبو، وجائزة بوليتزر.

About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا