جيمس توريل

ولد في عام 1943، وكانت بداية مسيرته الفنية في ستينيات القرن الماضي، وعمل على استكشاف علاقة الضوء بالفضاء من خلال اتخاذ الضوء كمصدر لإلهامه. وبما أن أعماله تتفاوت بين التأمل والحيرة، فإنها تزيد من إحساس المشاهد بالرؤية.

جيمس توريل

جيمس توريل

الولايات المتحدة

ولد في عام 1943، وكانت بداية مسيرته الفنية في ستينيات القرن الماضي، وعمل على استكشاف علاقة الضوء بالفضاء من خلال اتخاذ الضوء كمصدر لإلهامه؛ يتحدى من خلال أعماله طبيعة الكيفية والأبعاد المدركة، وعلى وجه الخصوص تأثير ما يُمكن إدراكه في الواقع وكيفية تشكله. وبما أن أعماله تتفاوت بين التأمل والحيرة، فإنها تزيد من إحساس المشاهد بالرؤية.

يقيم في مدينة فلاغستاف بولاية أريزونا، ويعمل على إنتاج ""رودين كريتر""، وهو عمل فني بحجم غير مسبوق داخل مخروط فوهة بركانية في منطقة صحراوية تقع في الشمال من أريزونا. وسيكون هذا العمل تتويجاً لأعمال الفنان وأبحاثه طوال حياته في مجال الإدراك البصري والنفسي للإنسان، كما سيكون من أعظم إبداعاته، لأنه يمثل نصباً تذكارياً لفن الأرض، ويعمل كمرصد بالعين المجردة للأحداث السماوية والكواكب.
عرضت أعماله في عدد من المؤسسات الفنية حول العالم، بما في ذلك متحف غوغنهايم في نيويورك، ومتحف ويتني للفن الأمريكي في نيويورك، ومتحف لوس أنجلوس للفنون، ومتحف ستيديليك في أمستردام، ومتحف إسرائيل في القدس، ومتحف كونست في فولفسبورغ، والمعرض الوطني للفنون في كانبرا، ومتحف لونج في شنغهاي. وحصل توريل على العديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك زمالة مؤسسة ماك آرثر (1984) والميدالية الوطنية للفنون (2013).

الفنانون ذوي الصلة

لا يوجد فنانون ذوو صلة

انظر الأعمال الفنية ذات الصلة

لا توجد أعمال فنية ذات صلة

About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

تواصل معنا

يسرنا الردّ على جميع أسئلتك، وارشادك للفعالية الفنية المقدمة من الرياض آرت والتي تتناسب مع ذوقك وشخصيتك

تواصل معنا