الرئيسية|البرامج|طويق للنحت
طويق للنحت
طويق للنحت منصة يلتقي فيها الفنانون المحليون والدوليون، لصناعة أعمال فنية إلهامية،حيث يُتيح لزوّاره مشاهدة الرحلة الإبداعية لإنشاء المنحوتات، والمشاركة في ورش العمل التفاعلية، والحوارات حول تاريخ ومستقبل الفن العام، مما يساهم بشكل فعال في إثراء المشهد الثقافي في المملكة العربية السعودية.

يُقام طويق للنحت 2023 في درة الرياض ابتداءً من 8 يناير وحتى 10 فبراير 2023، لينقل تجربة نحت حية لتشكيل أحجار المملكة لمنحوتات تتزين بها الرياض، وبرنامج ثري بوورش عمل تفاعلية و جلسات حوارية، بالإضافة إلى معرض مصاحب بعد اكتمال رحلة تشكيل المنحوتات.

تم اختيار 30 فناناً محلياً ودولياً من 20 دولة ليشاركوا بأعمال فنية تمثل شعار النسخة الرابعة من طويق للنحت “مدى الانسجام” تحت إشراف القيّم الفني لهذا العام  ماريك وولينسكي.

النحت الحي: 8 يناير – 2 فبراير 2023

المعرض:  5 فبراير – 10 فبراير 2023

برنامج الشراكة المجتمعية: قريباً

عن طويق للنحت

يعد طويق للنحت حدثًا سنويًّا مُهِمًّا في مشهد الفن العالمي حيث يجمع في الرياض أبرز فناني النحت من المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم لتقديم أعمال فنية إبداعية في عرضٍ حي مباشر، لتُعرض أعمالهم بعد ذلك في معرض فني مصاحب في عاصمة الفن الرياض. يساهم طويق للنحت في إيجاد منصة مجتمعية تعزز التبادل الثقافي من خلال برنامج تفاعلي يحتوي على العديد من ورش العمل، والجلسات الحوارية، والزيارات المدرسية والجامعية وجولات للزوار لمشاهدة رحلة النحت الحي. كما ستصبح المنحوتات النهائية جزءًا من خارطة الرياض الفنية حيث سيتم إعادة توزيعها في مواقع رئيسية من العاصمة لتُزين وتثري حياة سكانها اليومية وزوارها.

طويق للنحت هو منصة عالمية يلتقي فيها الفنانون المحليون والدوليون، لصناعة أعمال فنية إلهامية، حيث يُتيح لزوّاره مشاهدة الرحلة الإبداعية لإنشاء المنحوتات، والمشاركة في ورش العمل التفاعلية، والحوارات حول تاريخ ومستقبل الفن العام، مما يساهم بشكل فعّال في إثراء المشهد الثقافي في المملكة العربية السعودية.

يشجع شعار “مدى الانسجام” الفنانين على إطلاق العنان لإمكانات النحت والتعبير عن مشهد التطورات والتغيرات التحولية التي تصور طابع التناغم والانسجام ، فمثل هذا التناغم كمثل التحولات التي تحدث عند تأليف مقطوعة موسيقية تحمل أصوات مختلفة ولكن تتحد لتصل إلى وحدة إيقاعية تمثل طاقة الانسجام بترابطها. وتهدف طاقة الانسجام و التناغم إلى بناء الترابط بين الأصوات والأنماط التي تركز على البيئة الحضرية للرياض، معززة بدورها الوعي بقيم التعايش.

فنانو طويق للنحت 2023:

 أغنسا بيتروفا، بلغاريا

 ألكسندر فوفخادزي، جورجيا

 آنا ماريا نيقارا، رومانيا

 أنطونيو فيقو، إسبانيا

 زهراء المدلوح، المملكة العربية السعودية

 بيرثا شورتيس، سويسرا

 داميان كوميل، سلوفانيا

 فهد الجبرين، المملكة العربية السعودية

 إكرام القباج، المغرب

خافيير الفاريز، ألمانيا

 خوسيه كارلوس كابيلو ميلان، إسبانيا

 ليودميلا ميسكو، أوكرانيا

محمد الصياد، مصر

 محمد الفارس، المملكة العربية السعودية

 محمد الثقفي، المملكة العربية السعودية

 مارينو دي بروسبيرو، إيطاليا

 نيلهان سيسالان يوزيفير، تركيا

 نهى الشريف، المملكة العربية السعودية

 كيان سيهوا، الصين

روب جود، المملكة المتحدة

روبرت يانيك، فرنسا

رولاند هوفت، ألمانيا

 رجاء الشافعي، المملكة العربية السعودية

ساشو سازدوفسكي، مقدونيا الشمالية

ستيفان إسترباور، النمسا

سيلفان بات، بلجيكا

طلال الطخيس، المملكة العربية السعودية

تاتسومي ساكاي، اليابان

 فاسيليسا تشوغونوفا، روسيا

 وفاء القنيبط، المملكة العربية السعودية


برامج أخرى

تواصل معنا  
This site is registered on wpml.org as a development site.