آلاء طرابزوني
قيّم فني للاحتفال

آلاء طرابزوني

تمتد مسيرة آلاء طرابزوني المهنية لأكثر من عشر سنوات في قطاع الفنون والثقافة، حيث عززت مهاراتها كقيِّمة فنية وفنانة ممارسة تعمل حاليًّا بشكل مستقل، وتُوظِّف خبرتها الواسعة النطاق ومهاراتها في تنسيق معارض فنية مختلفة.

قبل أن تبدأ مسيرتها القيمية المستقلة، شغلت طرابزوني منصب مدير “أثر غاليري” وعملت مستشارًا أولًا في وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية منذ إنشائها في عام 2018. منحتها تجربتها المتنوعة في كل من القطاعين العام والخاص، إلى جانب ممارستها الفنية النشطة، فهمًا عميقًا وشاملًا للفنون. بدأت مسيرتها المهنية مهندسة معمارية ممارسة في شركات معروفة مثل شركة “عمرانية وشركاه” في الرياض، و”كازا” في نيويورك، و”سعودي أوجيه” في بيروت.

على الرغم من أن خلفيتها المعمارية ترشد نهجها الفني بمهارة، ينصب تركيز طرابزوني على السياق، والذي تعتبره وسيطًا أساسيًّا في ممارساتها، لتشتبك أعمالها باستمرار معه، مستكشفة العلاقة بين الفن وبيئته وتجربة المشاهد. في عام 2018، شاركت آلاء في تأسيس “فيري بابلك”، وهي مساحة عرض متعددة التخصصات يديرها فنانون في الرياض. استضافت “فيري بابلك” منذ إنشائها مجموعة متنوعة من المعارض والبرامج المستمرة، بما يسهم في إثراء المشهد الفني للمدينة.

لعبت مساعي طرابزوني الأكاديمية دورًا مهمًّا في تشكيل نهجها في الفن والتنسيق. وهي حاصلة على درجتي البكالوريوس من جامعة نيوكاسل في إنجلترا، والماجستير من معهد برات في نيويورك في الهندسة المعمارية، ودرجة الماجستير في الفنون والمشروعات الثقافية من جامعة الفنون بلندن: سنترال سانت مارتينز.

إضافة إلى عملها في قطاع الفنون، ساهمت أيضًا في الأوساط الأكاديمية، حيث عملت محاضِرة في كلية الهندسة المعمارية في جامعة الفيصل.

وتواصل آلاء طرابزوني توظيف مجموع خبراتها المهنية والأكاديمية والإبداعية المختلفة في مساهماتها الكبيرة في قطاع الفنون والثقافي


ذا صلة
البرامج

تواصل معنا