2021
فن الضوء
في عمل الماسة الدفينة – الزعفران (2019) صممت أغا كل جانب من جوانب المكعب الفولاذي المعلق بالطريقة نفسها، مع التركيز على تكرار النمط الهندسي لكل العناصر الزخرفية المختلفة المشتقة والمشتركة والمستوحاة من قصر الحمراء. فتلك العناصر المعلقة والمضاءة من الداخل سهلت للمكعب إسقاط حزمة ظلال تشبه القماش المثقوب من الأرض وحتى السقف، وكأنها بذلك تستعرض أماكن وسنوات شبابها الأولى.
وقد تحولت مثل هذه الأشكال والخطوط الهندسية بفعل الضوء إلى ظلال تغطي كامل الجدران والأرض والسقف، وتعمل على تغيير البيئة المحيطة مما يجعل العمل تفاعلي أثناء مرور الناس حواليه و يجعل الأشخاص جزء من العمل. فتنعكس في أعين الزوار تألقاً وبريقاً. لا عزل وفي هذا العمل لاحدود واضحة بين الرجال والنساء كما كان عليه الحال في لاهور سابقاً فأجساد البشر المتحركة هنا تغير طبيعة النمط السائد بسبب تفاعلهم مع بعضهم البعض بكل حرية وانتقالهم ضمن صورهم وخيالاتهم، واستخدمت إضاءة داخلية قوية وحرصت أنيلا على جعلها مقاربة للون العمل، وهو لون بدرجة لون الزعفران، يطيب لـآغا أيضاً أن تشبع عملها بالانقسامات بين ما هو عام وخاص، وبين الضوء والظلال، وبين ما هو متحرك وماهو ساكن، اعتماداً على تناسق الأشكال الهندسية واصطناع تفسيرات للظلال من شأنها تحويل البيئة المحيطة بها بصورة كاملة.