2022
(2022) غلاف دايسون لشومان الرنين (السمفونية الشمسية 13)
يُعرف عن هارون ميرزا اهتمامه بتقديم أعمال فنية ذاتية الاستدامة، وذلك من خلال استخدام الإشارات الكهربائية والصوت والألواح الشمسية والدوائر المركبة أو أنظمة التبادل لإنتاج عروض صوتية ومرئية ديناميكية. وفي مشروعه هذا نرى بأنه يستكشف قدرة البشرية التي تمكنت ذات يوم من تطويق نجم بسرب من الألواح الشمسية بهدف حصاد مصادر الطاقة الشمسية الهائلة. وبالإضافة لذلك، فهو يفسر أغوار المفاهيم الأساسية للاستدامة وقابليتها للاستمرار والبيئة من أجل بقاء الجنس البشري. يحتوي هذا العمل الذي يُعرض في نور الرياض على خطة لإحاطة الشمس بنظام التقاط الطاقة الذي ظهر في الأصل في كتاب أولاف ستابلدون “صانع النجوم”، وهو كتاب خيال علمي بريطاني لم يحظَ بشهرة كبيرة، نُشر في العام 1937. وقد اكتسبت هذه النظرية التي تدعى (دايسون) في العام 1960 عندما عزّز عالم الفيزياء الإنجليزي الأمريكي فريمان شهرتها. واللافت أن الفضاء مسكون بنسخة هارون الأرضية من هذه البنية العملاقة الافتراضية، والتي تدور في فلك ضوء التنغستين الأخّاذ الملفوف بألواح كهروضوئية. ومع كل انحناء من الأضواء المبهرة ، يضيء ميرزا هذا الفجر التكنولوجي الجديد، ومن خلال عدد من الوصلات، تنتشر القوة الكهربائية المولدة في كل المنطقة، مما تغذي البيئة الموسيقية للفنان.