2024
حي جاكس
يعد عمل “التعبير الحركي في الفراغ” (2024) للفنان فيديريكو أكاردي تركيبًا متعدد الوسائط يضم منحوتات حركية تشكل سربًا من اليراعات الراقصة، حيث يستخدم الفنان هذه الصور لنقد الضرر الصامت الذي يُلحقه البشر بالطبيعة، ودعوة الجمهور للتأمل في علاقتهم مع العالم الطبيعي.
في “التعبير الحركي في الفراغ”، يدخل المشاهد في مساحة مظلمة ليشهد يراعات متحركة تدور وتُصدر ضوءًا بشكل متقطع، حيث تؤدي هذه اليراعات طقوس تزاوج ميكانيكية عبثية، بينما يصدر عنها صوت ميكانيكي يشبه دوران التروس، مما يؤكد على اصطناعيتها، فتبدو يراعات أتشياردي كأنها فقدت حيويتها وحريتها، في انحراف واضح عن تلك الموجودة في الطبيعة.
من خلال استبدال الكائنات الحية بمنحوتات صناعية، يحث أكاردي المشاهدين على تخيّل عالم لم تعد الكائنات الحية فيه قادرة على التكاثر بسبب عاداتنا المدمرة.