الرئيسية|الفنانون|روبرت ويلسون
روبرت ويلسون

روبرت ويلسون

يعتبر الفنان روبرت ويلسون المولود في العام 1941م من أبرز الفنانين في عالم المسرح والفنون البصرية في العالم، إذ يتطرق إلى دمج أعماله المسرحية بشكل غير تقليدي باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط الفنية، بما في ذلك الرقص والحركة والإضاءة والنحت والموسيقى والنص. بعد التحاقه بالجامعة، أسس ويلسون مجموعة الأداء الجماعي التي تعرف باسم The Byrd Hoffman School of Byrds بمدينة نيويورك في منتصف ستينيات القرن الماضي، وطور خلالها عدداً من أوائل أعماله المميزة، بما في ذلك: “رسالة إلى الملكة فكتوريا” A Letter for Queen Victoria (1974-1975) و “ديفمان غلانس” Deafman Glance (1970). وشارك مع فيليب جلاس في كتابة أوبرا “آينشتاين على الشاطئ” Einstein on the Beach (1976).

  تم عرض رسومات ويلسون ولوحاته ومنحوتاته في جميع أنحاء العالم في مئات المعارض الفردية والجماعية ، كما تم عرضها في مجموعات خاصة ومتاحف عديدة في جميع أنحاء العالم. حظي بالتكريم بالعديد من الجوائز المتميزة، بما في ذلك الترشيح لجائزة الأسد الذهبي لبينالي البندقية، وجائزة أوليفييه، وجائزتي بريميو يوبو، وجائزة بوليتزر.

يعتبر الفنان روبرت ويلسون من أبرز الفنانين في عالم المسرح والفنون البصرية في العالم، إذ يتطرق إلى دمج أعماله المسرحية بشكل غير تقليدي باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط الفنية.


ذا صلة
الأعمال الفنية والفعاليات

تواصل معنا  
This site is registered on wpml.org as a development site.