الرئيسية|الفنانون|يان كيرسالي
يان كيرسالي
فرنسا نور الرياض

يان كيرسالي

ولد يان كيرسالي لعائلة من البحارة، وقضى معظم طفولته في دوارننيه، قبل أن يلتحق بالفنون الجميلة في كيمبيه عام 1972، والتي تخرج منها عام 1978م بدرجة الدبلوم الوطني العالي في التعبير التشكيلي.

كانت تجربته الأولى في فن الضوء عام 1980 على برج فورفييه المعدني بمدينة ليون بمثابة نموذج أولي لبرج إيفل، ثم في يونيو من عام 1984م على فرن منصهر رقم 3 لجمعية Société Métallurgique de Normandie في مدينة كان، وبعدها عام 1987 على السطح الزجاجي لـ Grand Palais بالشانزلزيه.

في نهاية ثمانينيات القرن العشرين، كلفه جويل باتو، عمدة سان نازير بتصميم عمل فني متكامل. وبدلًا من هذا، أقنعه كيرسالي بإنشاء عرض دائم نتج عنه ظهور عرض ليلة على الأرصفة “”Nuit des Docks”” عام 1991. وفي عام 1993، قدم إضاءة السطح الزجاجي لأوبرا ليون التي ألفها جان نوفيل. وهو عرض أعاد تقديمه عام 2003 م لبرج أغبار بمدينة برشلونة ومتحف برانلي بباريس. كما قدم عروضًا بمركز سوني في برلين، ومطارات بانكوك وشيكاغو، وإضاءة الجسور في مدن لييج ونورماندي وكيبيك، ودار أوبرا الباستيل في باريس ونفق القناة في كاليه وكتدرائية سان دوني.

وفي عام 2012م، أضاء كيرسالي مرصد Paris’s Pic du Midi لرفع الوعي عن سرطان الثدي. وفي عام 2016، سلط الضوء على إعادة تطوير ضفاف نهر إيزول في أعقاب فيضانات 2013-2014. وفي عام 2019، امتد المشروع إلى ضفاف نهر إيلي القريب، وطريق anciens abattoirs، وبرج Bourgneuf، وجسر Moulin de la Ville، وبرج حمام Abbaye de Sainte Croix.


ذا صلة
الأعمال الفنية والفعاليات

تواصل معنا  
This site is registered on wpml.org as a development site.