RA_About RA_About_m

الرياض .. معرضٌ فنيٌّ مفتوح

تهدف الهيئة الملكية لمدينة الرياض لتحويل الرياض إلى لوحة فنيّة إبداعية لتكون من أبرز عشر مدنٍ عالمياً بما يحقق أهداف رؤية 2030

رؤيتنا

قامت مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، بإطلاق مبادرة فنية تهدف لتحويل الأماكن العامة في المدينة إلى مناطق فنية، تتيح المجال للتعبير الفني وتحفز المشاركات الإبداعية من قبل مختلف الشرائح المجتمعية بالإضافة الى تنمية الاقتصاد الثقافي للمدينة.

ويعتبر مشروع الرياض آرت أحد المشاريع الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – "حفظه الله" في 19 مارس 2019، تحت إشراف لجنة المشاريع الكبرى التي يترأسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

يعتبر مشروع الرياض آرت أحد أربعة مشاريع كبرى تقوم الهيئة الملكية لمدينة الرياض بتطويرها لتحويل العاصمة كلياً إلى مدينة صديقة للبيئة ومستدامة، كما تقدم أعلى معايير العيش وأنماط الحياة، تماشياً مع الأهداف المتضمنة في "رؤية المملكة 2030".

vision

ونظراً لنمو سكانها السريع البالغ عددهم 7 ملايين نسمة والذي يشكّل الشباب غالبيتهم، تشهد المدينة تحولاً سريعاً إلى مدينة عالمية فائقة الحيوية، ويسهم الفن بجميع أشكاله في تحقيق هذا الهدف إلى حد كبير.

الفن والثقافة يعكسان روح المدينة، وهو الجانب الذي استند إليه القائمون على مشروع الرياض آرت كمبادرة فنية تحول العاصمة بالكامل إلى لوحة فنية إبداعية ومعرض فني مفتوح، لإثراء الحياة، وتشجيع التعبير الإبداعي، ودعم الاقتصاد الثقافي للمدينة.

ويعد هذ الحدث دليلاً واقعياً على التحوّل الابداعي للعاصمة، لاسيما وأن تبادل الأفكار من خلال التعبير الإبداعي يؤدي حتماً إلى ترسيخ التفاهم الأعمق والاحترام المتبادل.

وسيكون لمبادرة الرياض آرت تأثير إيجابي على جودة حياة سكان المدينة، بما ستوفره من لحظات الفرح والبهجة في الحياه اليومية، وما تغرسه من مشاعر الفخر بالانتماء إليها،
وسيساهم المشروع في تطوير الاقتصاد الإبداعي الجديد، وسيساعد في استقطاب الاستثمارات الجديدة إلى المدينة وخلق مدينة أجمل يستمتع بها الجميع.

ويضم المشروع أكثر من 1000 عمل فني عام، ويدعمه احتفالان سنويان كبيران، وسينشر أجواء الفنون في الأحياء السكنية والحدائق والمتنزهات والساحات والأماكن العامة ومحطات المترو والحافلات والجسور وممرات المشاة ومداخل المدينة والوجهات السياحية في المدينة.

ومن خلال برنامج الشراكة المجتمعية، ستنتقل ورش الفنانين إلى الأحياء السكنية في مدينة الرياض، لتوفير مساحات تدعو جميع المقيمين فيها إلى المشاركة لتطوير مواهبهم الإبداعية من خلال التعبير عنها بأعمال فنية.

vision

تعاون معنا

تعاون معنا

تواصل معنا لمعرفة المزيد حول فرص التعاون

تطوع معنا

تطوع معنا

ساهم معنا في تحويل الرياض إلى معرضٍ فنّيٍ مفتوح، وشارك في ترك بصمتك على تطوير وتحسين الجانب الفنّي من الرياض لتكون ملهماً لك ولغيرك