Tuwaiq (1) TuwqiqL2_m

ملتقى طويق الدولي للنحت

احتضن ملتقى طويق الدولي للنحت لعام 2021 ، 20 نحاتًا من مختلف أنحاء العالم ، للإبداع في المنحوتات الإلهامية للأماكن العامة لمدينة الرياض ، حيث استمر النحت الحي 21 يومًا، ابتداءً من 15 نوفمبر ، حتى 5 ديسمبر 2021.

وقد شمل الملتقى على معرض يضم كافة المنحوتات حتى 10 ديسمبر 2021 ، ليتم نقلها بعد ذلك إلى مواقع دائمة في مواقع مختلفة في عاصمة السعودية، تماشيًا مع أهداف الرياض آرت ،لإثراء الحياة اليومية لسكانها وزوارها بالفن والإبداع.

تحت عنوان "شاعرية المكان" تم اختيار ثلاثة منحوتات فائزة ، المركز الأول كان العمل الفني للنحّاتة النيوزيلندية "آنا كورفر" بعنوان "المنارة الثلاثية"، وحصد المركز الثاني الفنان السعودي "حيدر علوي العلوي" بعنوان "خطوط الصحراء"، وكان المركز الثالث من نصيب الفنان البلجيكي" كيم دي رويشر" والذي كان بعنوان " اللامرئي".

الفنانون

يشارك في ملتقى طويق الدولي للنحت -2021- مجموعة من الفنانين الذين يعملون على تشكيل منحوتات من الرخام الأبيض والأسود أمام الزوار في (حي جاكس - بالدرعية)، مما يتيح للزوار فرصة مشاهدة كافة مراحل العملية الإبداعية أثناء تشكّلها بصورة كاملة.

كارلوس مونج

كارلوس مونج

كندا/المكسيك

.كارلوس مونج (مواليد ١٩٤٧) يعيش بين المكسيك وإسبانيا تخرج من مجال دراسات الأفلام (١٩٧٩) قبل أن يبدأ مسيرته في فن النحت في معهد سيكيور سوشيال انستيتيوت في المكسيك (١٩٨٣).

قراءة المزيد
محمد الثقفي

محمد الثقفي

المملكة العربية السعودية

محمد الثقفي (مواليد ١٩٧٥) عضو مؤسس في الجمعية السعودية للفنون الجميلة ومن رواد المشهد الفني السعودي وهو نحات معروف محليا ودوليا وحاصل على درجة الماجستير في النحت من جامعة أم القرى بمكة المكرمة (٢٠١٦)

قراءة المزيد
فرناندو بينتو

فرناندو بينتو

كولومبيا

فرناندو بينتو (مواليد ١٩٧٥) درس التصميم الصناعي في جامعة لوس أنديز، بوغوتا في عام ١٩٩٩ وانتقل إلى بيتراسانتا في إيطاليا لدراسة المنحوتات الحجرية مع النحاتين “باسكوال مارتيني وسيزاري ريفا” بين عامي ٢٠٠١ و ٢٠٠٨، وكان يمتلك استوديو خاص به في برشلونة قبل أن يعود إلى بوغوتا.

قراءة المزيد
آنا ماريا نيقارا

آنا ماريا نيقارا

رومانيا

آنا ماريا نيقارا (مواليد ١٩٨٤) حاصلة على درجة الدكتوراه في الفنون البصرية من الجامعة الوطنية للفنون جورج إينيسكو برومانيا (٢٠١٤)، ,وحصلت قبل ذلك على الماجستير (٢٠١٠) والبكالوريوس (٢٠٠٨) في النحت. مفهومها الفني مبني على العلاقة بين الأشكال التعبيرية و المفاهيمية المتعلقة بالتقاليد و العصر الحديث.

قراءة المزيد
كيم دي رويشر

كيم دي رويشر

بلجيكا

حصل الفنان ” كيم دي رويشر” على المركز الثالث في ملتقى طويق الدولي للنحت لعام 2021  ، حيث كانت  منحوتته تحت عنوان  “اللامرئي” ، لغزًا مفتوحًا لطرح التساؤل في فكرة التجسيد من خلال مفهوم الغموض .

قراءة المزيد
ألكساندر إفتيموفسكي

ألكساندر إفتيموفسكي

مقدونيا الشمالية

ألكساندر إفتيموفسكي (مواليد ١٩٨٨) كرس سنوات شبابه لتعلم واستكشاف الفنون البصرية وبالتحديد فنون النحت. وفي سن الرابعة عشر، بدأ بتعلم الفن في المدرسة الوطنية للفنون في مقدونيا، حيث قاده اهتمامه بالنحت بعدها إلى أكاديمية الفنون الجميلة في فلورنسا والتي تخرج منها بدرجة البكالوريوس.

قراءة المزيد


المواقع

اسم المكان

اتجاهات السيارة

اتجاه النقل العام

0 Total Locations

اسم المكان

View in Maps

اتجاهات السيارة

اتجاه النقل العام

About Explore

اكتشف الرياض

ستسهم فعّاليات الرياض آرت العشر والاحتفالان السنويان، في تحويل المدينة إلى لوحة إبداعية، وذلك من خلال نقل الفن العام إلى الأماكن التي يقصدها الناس ويتخذونها وجهات للعمل او الترفيه.

استكشف الآن

ملتقى طويق الدولي للنحت

تجدر الإشارة إلى أن القيّم الفني للنسخة لملتقى طويق الدولي للنحت -٢٠٢١م- هو الفنان علي جبّار، بالتعاون مع لجنة من الخبراء المسؤولين عن تأهيل القائمة النهائية للفنانين المشاركين وتضم اللجنة كل من: كريستيانا كولو (مديرة المعرض الوطني للفن الحديث والمعاصر، روما، إيطاليا)، ونيكولاس كولينان (مدير معرض الصور الوطني، لندن، المملكة المتحدة)، ويوكو هاسيغاوا (مديرة متحف القرن الحادي والعشرين للفن المعاصر، كانازاوا، اليابان)، ومارينا لوشاك (مديرة متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة، موسكو، روسيا)، وآيك شميت (مدير معرض أوفيزي، فلورنسا، إيطاليا).

قراءة المزيد
ملتقى طويق الدولي للنحت

اكتشف الرياض

سيوفر مشروع الرياض آرت لزوّاره الخيارات التي تناسب أذواقهم، ومصادر الإلهام التي تخاطب إبداعهم، ويتضمن عشرة برامج رئيسية ستقام في جميع أنحاء المدينة، إلى جانب احتفالين سنويين، ليزيد أجواء مدينة الرياض ألَقاً ولتصبح أحد الوجهات الثقافية والفنيّة العالمية.